
المشكلة :
تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين
مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي له استعداداته وقدراته .
سلوك المشكلة :
1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( مثلاُ رسوب
في مقرر أو أكثر ) على عكس ما تدل عليه استعدادات وقدرات الطالب ( مثلاً مستوى
الذكاء ) .
2- لا يرجع هذا الانخفاض من التحصيل إلى
إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع أو الإبصار ) أو إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي )
.
3- يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع
محدد مثل :
أ- صعوبات تعلم الرياضيات .
ب- صعوبات تعلم القراءة .
ج- صعوبات تعلم الكتابة .
4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة (
المستوى الثالث الابتدائي ) .
العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو
الاستقبالي .
2- وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل
مثل تغير المدرسين ، وتغيير المدرسة ، وفترات الانقطاع .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون
.
· الآباء
.
· المرشد
من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول
المشكلة :
1- مراجعة السجل الشامل .
2- مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية
.
3- ملاحظات المدرسين .
4- المقابلة مع الطفل ومع المدرسين ومع
الاختصاصيين .
5- الاختبارات التحصيلية المقننة .
6- قوائم المشكلات مثلاً قائمة المشكلات
المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
7- المقاييس الخاصة بصعوبات التعلم .
الأساليب الإرشادية :
1- التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع
، وضعف الإبصار وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .
2- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على
معالجة المشكلة .
3- استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
4- أنواع من العلاج التعليمي – ومنها مجموعات
التقوية .
5- إفادة الطالب من
خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة ، وغرفة
المصادر وغيرها ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق