الخميس، 30 يناير 2014

صعوبات التعلم



 صعوبات التعلم
   المشكلة :
   تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي له استعداداته وقدراته .
     سلوك المشكلة :
   1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( مثلاُ رسوب في مقرر أو أكثر ) على عكس ما تدل عليه استعدادات وقدرات الطالب ( مثلاً مستوى الذكاء ) .
   2- لا يرجع هذا الانخفاض من التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع أو الإبصار ) أو إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .
   3- يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع محدد مثل :
   أ- صعوبات تعلم الرياضيات .
   ب- صعوبات تعلم القراءة .
   ج- صعوبات تعلم الكتابة .
   4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( المستوى الثالث الابتدائي ) .
     العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
   1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .
   2- وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
   3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل مثل تغير المدرسين ، وتغيير المدرسة ، وفترات الانقطاع .
 

   التعرف على المشكلة :
·       المدرسون .
·       الآباء .
·       المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .
     الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
   1- مراجعة السجل الشامل .
   2- مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .
   3- ملاحظات المدرسين .
   4- المقابلة مع الطفل ومع المدرسين ومع الاختصاصيين .
   5- الاختبارات التحصيلية المقننة .
   6- قوائم المشكلات مثلاً قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
   7- المقاييس الخاصة بصعوبات التعلم .
     الأساليب الإرشادية :
   1- التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع ، وضعف الإبصار وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .
   2- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .
   3- استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
   4- أنواع من العلاج التعليمي – ومنها مجموعات التقوية .
   5- إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة ، وغرفة المصادر وغيرها ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق