
- المشكلة :
حالة من
القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء
الوظيفي أو الاختبارات النفسية .
سلوك المشكلة :
1- أعراض
القلق الفيزيولوجية مثل دقات القلب المتسارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب
العرق ، ارتعاش اليدين .
2- حالة من
الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة .
الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- وجود
جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق ) .
2- عدم
الاستعداد للاختبار .
3- تصورات
خاطئة عن الامتحان ونتائجها .
4- ضغوط
زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي
( وشروط الأهمية ) .
5- التنشئة
الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات .
6- نظم
الامتحانات نفسها .
7- خوف
الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب .
8- التعلم
الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها .
9- ما يبثه
المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه ـ المرشد يثير هذا الافتراض كأحد عوامل التأخر
الدراسي لدى الطلاب .ـ المدرسون
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة
.
2- الملاحظة
قبل الامتحانات وبعدها .
3- مقياس قلق
الامتحانات ( الاتجاه نحو الاختبارات ) ( الشناوي والهواري ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الجانب
الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة .
2- الاسترخاء
.
3- التخلص
المنظم ( التدريجي ) من الحساسية .
4- التعريض
المتدرج لمواقف اختبارات فعلية .
5- العلاج
العقلاني الانفعالي .
6- العلاج
المعرفي .
7- التعزيز
وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات .
8- تدريب
الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار .
9- عادات
الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات .
10- تقليل
تناول المشروبات المنبهة .
11- التوعية بعدم استخدام حبوب السهر ( وهي تدخل
في المواد المخدرة ) وبآثارها الضارة .
12- نصح
الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة .
13- تدريبات
للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات .
14- توجيه
المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم إثارة الخوف في الطلاب
.
15- إجراءات
إرشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات مثل ( الخجل ، والقلق ، وتدني
المستوى الدراسي ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق