
المشكلة :
تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة
ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج
( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
سلوك المشكلة :
تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر
بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص
الآتية :
1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو
يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق
الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
6- من السهل استشارته .
7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب
.
ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة
أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة
ومتوسطة وشديدة .
التعرف على المشكلة :
·
الآباء . المدرسون . الزملاء .
المرشد نفسه .
العوامل التي تساعد
على حدوث المشكلة :
1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو
استخدام العقاب الزائد .
3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول
المشكلة :
1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
2- من المدرسين ومن المرشد .
3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة
المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- أساليب الإرشاد السلوكي .
التشكيل .
الانطفاء .
التعزيز ( للسلوك القويم ) .
النمذجة .
الاسترخاء .
العقاب .
3- الإدماج في مجموعات النشاط .
4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه
السلوكيات .
6- النصح ( إذا كان
في مرحلة المراهقة ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق