الخميس، 30 يناير 2014

مشكلة المعاندة والتحدي




مشكلة المعاندة والتحدي
   المشكلة :
   تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج ( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
   سلوك المشكلة :
   تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
   أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص الآتية :
   1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
   2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
   3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
   4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
   5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
   6- من السهل استشارته .
   7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب .
   ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
   تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة .
   التعرف على المشكلة :
·       الآباء .     المدرسون .       الزملاء .     المرشد نفسه .
  
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
   1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
   2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو استخدام العقاب الزائد .
   3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
   الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
  1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
  2- من المدرسين ومن المرشد .
  3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
   الأساليب الإرشادية :
   1- الإرشاد الديني .
   2- أساليب الإرشاد السلوكي .
        التشكيل .
        الانطفاء .
        التعزيز ( للسلوك القويم ) .
        النمذجة .
        الاسترخاء .
        العقاب .
   3- الإدماج في مجموعات النشاط .
   4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
   5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه السلوكيات .
   6- النصح ( إذا كان في مرحلة المراهقة ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق