الخميس، 30 يناير 2014

نقص السلوك التوكيدى



نقص السلوك التوكيدي

   المشكلة :
   تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في مجتمع الطلاب ، حيث يتعرض صاحب المشكلة للاستغلال من جانب الآخرين وفقدان كثير من الفرص والتعرض للمتاعب .
 
   سلوك المشكلة :
   1- عدم القدرة على الرفض ( أن يقول لا ) في المواقف التي تستدعي ذلك .
   2- عدم القدرة عن الدفاع عن الحقوق الشخصية تجاه أفراد آخرين مثله .
   3- الخلط بين مفهوم التأكيد والعدوان و بين مفهوم الود مع الناس والرفق ومفهوم التساهل وإطماع الآخرين في الشخص .
 
    التعرف على المشكلة :
·       الطالب نفسه .
·       المدرسون .
·       أولياء الأمور .
·       المرشد أثناء دراسة مشكلة أخرى .
·       المرشد من خلال الملاحظة .
·       رواد جماعات الأنشطة .
 
   العوامل التي تساعد على إبقاء المشكلة :
   1- التنشئة الاجتماعية .
   2- تصورات خاطئة .
   3- تعزيز السلوك المتساهل .
   4- تقليد نماذج سلوكية خاطئة .
 
   الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة :
   1- المقابلة .
   2- الملاحظة خاصة في مواقف العلاقات سواء بواسطة المدرسين أو المرشد .
   3- اختبارات ومقاييس ( استخبارات ) مثلاً مقياس السلوك التوكيدي ( بداري و الشناوي ) .
 
   الأساليب الإرشادية :
   1- الإرشاد الديني وتعليمه مبدأ القوة في الحق .
   2- التدريب على السلوك التوكيدي .
   3- النمذجة .
   4- تعزيز السلوك التوكيدي .
   5- العلاج العقلاني الانفعالي .
   6- العلاج المعرفي ( ضبط الذات ) .
   7- العلاج الجمعي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق