
المشكلة :
تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في
مجتمع الطلاب ، حيث يتعرض صاحب المشكلة للاستغلال من جانب الآخرين وفقدان كثير من
الفرص والتعرض للمتاعب .
سلوك المشكلة :
1- عدم القدرة على الرفض ( أن يقول لا ) في
المواقف التي تستدعي ذلك .
2- عدم القدرة عن الدفاع عن الحقوق الشخصية
تجاه أفراد آخرين مثله .
3- الخلط بين مفهوم التأكيد والعدوان و بين
مفهوم الود مع الناس والرفق ومفهوم التساهل وإطماع الآخرين في الشخص .
التعرف على المشكلة :
· الطالب
نفسه .
· المدرسون
.
· أولياء
الأمور .
· المرشد
أثناء دراسة مشكلة أخرى .
· المرشد
من خلال الملاحظة .
· رواد
جماعات الأنشطة .
العوامل التي تساعد على إبقاء المشكلة :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- تصورات خاطئة .
3- تعزيز السلوك المتساهل .
4- تقليد نماذج سلوكية خاطئة .
الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول
المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة خاصة في مواقف العلاقات سواء
بواسطة المدرسين أو المرشد .
3- اختبارات ومقاييس ( استخبارات ) مثلاً مقياس
السلوك التوكيدي ( بداري و الشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني وتعليمه مبدأ القوة في الحق
.
2- التدريب على السلوك التوكيدي .
3- النمذجة .
4- تعزيز السلوك التوكيدي .
5- العلاج العقلاني الانفعالي .
6- العلاج المعرفي ( ضبط الذات ) .
7- العلاج الجمعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق