
المشكلة :
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل
الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة
.
سلوك المشكلة :
· عدم حل
الواجبات .
· التأخر
في حل الواجبات .
· حل بعض
الواجبات وترك البعض الآخر .
· الاحتجاج
بأعذار واهية عن حل الواجبات .
· إدعاء
المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
· نقل
الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
· ظروف
أسرية . ـ عدم الرقابة في البيت .
· عدم
تنظيم الوقت .ـ ـ عدم
وجود عادات استذكار مناسبة .
· ضعف
المستوى الدراسي للطالب .
· تراخي
المدرس عن تصحيح الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
· زيادة
كمية الواجبات التي يطلبها المدرسون أو مدرس معين ( خاصة في المرحلة الابتدائية )
.
· إشفاق
الوالدين على الطفل من السهر .
· جوانب
صحية .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون
.
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات
حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- تقارير المدرسين .
3- قوائم مشكلات السلوك .
4- دفتر الواجبات المنزلية .
الأساليب الإرشادية :
· النصح .
· التشكيل
.
· التعزيز
من جانب المدرس .
· استخدام
النماذج السلوكية .
· التشاور
مع الوالد أو ولي أمر الطالب .
· التشاور
مع المدرس حول أسلوب علاجي للمشكلة .
· بحث
المشكلات النوعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق