الخميس، 30 يناير 2014

توهم المرض



توهم المرض
   المشكلة :
   تبدو هذه المشكلة في صورة الطالب أنه مريض بمجموعة من الأمراض ، وقد تؤثر هذه المشكلة على سيره في التعليم وحضوره للمدرسة والدخول للامتحانات .
 
   سلوك المشكلة :
   1- انشغال زائد بمخاوف من حدوث مرض أو بأن يكون الشخص مصاباً بمرض وهذا الانشغال يقوم على أسس تفسير الفرد ، لعلامات جسيمة أو أحاسيس على أنها علامات المرض .
   2- الفحوص الطبية لا تؤيد وجود تشخيص لأي مرض عضوي يتصل بالعلامات والأحاسيس الخاصة بالشخص أو تفسيره لها .
   3- هذا الخوف من أو الاعتقاد بأن الشخص لديه مرض يستمر بالرغم من أن الفحوص الطبية تؤكد عدم وجود مرض .
   4- تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل .
   5- لا تكون الاعتقادات في ذات شدة ضلالية ( هذاءات )كما في حالة الاختلالات الهذائية من النوع المبدئي . (DSM III. R P261)
   العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
·       خبرة سابقة مع مرض عضوي حقيقي لدى الشخص نفسه أو أحد من أقربائه .
·       ضغوط نفسية اجتماعية شديدة .
 
   التعرف على المشكلة :
·       كثرة التردد على الوحدة الصحية .
·       كثرة التغيب عن المدرسة .
·       ملاحظات من المدرسين .
·       الآباء .
     الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
   1- المقابلة .
   2- الملاحظة .
   3- ملف الطالب وإحالاته إلى الجهات الطبية .
   4- الأطباء والفحوص الطبية .
   5- القياس النفسي (مقياس توهم المرض في مقياس مينليوتا المتعدد الأوجه للشخصية ) .
   الأساليب الإرشادية :
   1- الإرشاد الديني .
   2- العلاج العقلاني الانفعالي .
   3- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية .
   4- المساندة النفسية والاجتماعية .
   5- تقديم المعلومات الصحية من المتخصصين .
   6- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتحقيق هوية نجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق