
المشكلة :
تبدو هذه المشكلة في صورة الطالب أنه مريض
بمجموعة من الأمراض ، وقد تؤثر هذه المشكلة على سيره في التعليم وحضوره للمدرسة
والدخول للامتحانات .
سلوك المشكلة :
1- انشغال زائد بمخاوف من حدوث مرض أو بأن
يكون الشخص مصاباً بمرض وهذا الانشغال يقوم على أسس تفسير الفرد ، لعلامات جسيمة
أو أحاسيس على أنها علامات المرض .
2- الفحوص الطبية لا تؤيد وجود تشخيص لأي مرض
عضوي يتصل بالعلامات والأحاسيس الخاصة بالشخص أو تفسيره لها .
3- هذا الخوف من أو الاعتقاد بأن الشخص لديه
مرض يستمر بالرغم من أن الفحوص الطبية تؤكد عدم وجود مرض .
4- تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل .
5- لا تكون الاعتقادات في ذات شدة ضلالية (
هذاءات )كما في حالة الاختلالات الهذائية من النوع المبدئي . (DSM III. R P261)
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
· خبرة
سابقة مع مرض عضوي حقيقي لدى الشخص نفسه أو أحد من أقربائه .
· ضغوط
نفسية اجتماعية شديدة .
التعرف على المشكلة :
· كثرة
التردد على الوحدة الصحية .
· كثرة
التغيب عن المدرسة .
· ملاحظات
من المدرسين .
· الآباء
.
الأدوات
التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- ملف الطالب وإحالاته إلى الجهات الطبية .
4- الأطباء والفحوص الطبية .
5- القياس النفسي (مقياس توهم المرض في مقياس
مينليوتا المتعدد الأوجه للشخصية ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- العلاج العقلاني الانفعالي .
3- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية .
4- المساندة النفسية والاجتماعية .
5- تقديم المعلومات الصحية من المتخصصين .
6- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتحقيق
هوية نجاح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق