الخميس، 30 يناير 2014

إهمال المظهر وعدم النظافة



  إهمال المظهر وعدم النظافة
   المشكلة :
   تتمثل هذه المشكلة في ظهور الطالب بمظهر لا يليق به من حيث نظافة الثياب والبدن والأدوات والكتب ، وكذلك في السلوكيات الفردية التي تمثل الكتابة على الجدران وفي دورات المياه وتجريح الحوائط وإلقاء المهملات والأوراق في حجرة الدراسة وفي فناء المدرسة .
     السلوكيات :
   1- إهمال الملبس وعدم نظافته .
   2- إهمال قص الشعر .
   3- إهمال قص الأظافر .
   4- عدم نظافة الوجه والأيدي .
   5- الظهور بملابس مخالفة لطلاب المدرسة .
   6- الكتابة على الحوائط ( الجدران ) .
   7- إلقاء المهملات في فناء المدرسة .
   8- تجريح وإتلاف الأثاثات والملصقات وأدوات المختبر وغيرها .
     العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
   1- التنشئة الأسرية والتساهل أو الإفراط في التدليل .
   2- ضعف الاهتمام بمظهر الطفل في البيت .
   3- تقليد الآخرين .
   4- رد فعل لعقاب .
   5- وجود حالة اكتئاب لدى الطالب .
    التعرف على المشكلة :
·       الملاحظة من المدرسين والمرشد وغيرهم .
·       أثناء بحث مشكلة أخرى
   الأدوات التي تستخدم للحصول على المعلومات :
·       المقابلة .
·       الملاحظة.
   الأساليب الإرشادية :
   1- التوعية الدينية من حيث أن الدين يأمر بالنظافة ويحث عليها .
   2- التوعية الصحية .
   3- الإرشاد الجمعي .
   4- الإرشاد بالقراءة .
   5- جماعات النشاط ( الجماعة الصحية مثلاً ) .
   6- استخدام النماذج السلوكية .
   7- التدريب على عادات النظافة باتباع طريقة التشكيل .
   8- العقاب من إدارة المدرسة .
   9- التصحيح الزائد Over Correction مثل تكليف الطالب الذي يلقي مهملات في الفصل بجمع كل الأوراق الملقاة في الفصل .
   10- النصح والإقناع .
   11- التشاور مع المدرسين ومع الوالدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق