
المشكلة :
تتمثل هذه المشكلة في ظهور الطالب بمظهر لا
يليق به من حيث نظافة الثياب والبدن والأدوات والكتب ، وكذلك في السلوكيات الفردية
التي تمثل الكتابة على الجدران وفي دورات المياه وتجريح الحوائط وإلقاء المهملات
والأوراق في حجرة الدراسة وفي فناء المدرسة .
السلوكيات :
1- إهمال الملبس وعدم نظافته .
2- إهمال قص الشعر .
3- إهمال قص الأظافر .
4- عدم نظافة الوجه والأيدي .
5- الظهور بملابس مخالفة لطلاب المدرسة .
6- الكتابة على الحوائط ( الجدران ) .
7- إلقاء المهملات في فناء المدرسة .
8- تجريح وإتلاف الأثاثات والملصقات وأدوات
المختبر وغيرها .
العوامل التي تساعد
على وجود سلوك المشكلة :
1- التنشئة الأسرية والتساهل أو الإفراط في
التدليل .
2- ضعف الاهتمام بمظهر الطفل في البيت .
3- تقليد الآخرين .
4- رد فعل لعقاب .
5- وجود حالة اكتئاب لدى الطالب .
التعرف على المشكلة :
· الملاحظة
من المدرسين والمرشد وغيرهم .
· أثناء
بحث مشكلة أخرى
الأدوات التي تستخدم للحصول على المعلومات :
· المقابلة
.
· الملاحظة.
الأساليب الإرشادية :
1- التوعية الدينية من حيث أن الدين يأمر
بالنظافة ويحث عليها .
2- التوعية الصحية .
3- الإرشاد الجمعي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- جماعات النشاط ( الجماعة الصحية مثلاً ) .
6- استخدام النماذج السلوكية .
7- التدريب على عادات النظافة باتباع طريقة
التشكيل .
8- العقاب من إدارة المدرسة .
9- التصحيح الزائد Over Correction مثل تكليف الطالب الذي يلقي مهملات في الفصل بجمع كل الأوراق
الملقاة في الفصل .
10- النصح والإقناع .
11- التشاور مع
المدرسين ومع الوالدين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق