
EMERGENCY AND CRISES
المشكلة :
في إطار مؤسسة كالمدرسة ووجود عدد كبير من
الأفراد بين طلاب ومدرسين وموظفين يمكن أن تحدث كثيراً في الظروف الطارئة . مثلاً
مشاجرة واسعة بين مجموعة من الطلاب ، أو إيذاء طالب لآخر ما يسبب له انهياراً (
صدمة عصبية ) أن مشكلة كبيرة بين مدرس وطالب وغيرها .
سلوك المشكلة :
لمثل هذه المشكلات مظاهر أساسية كأن تكون
بدايتها فجائية وحادة وتؤدي إلى حالة من الارتباك والانفعال الشديد لأطرافها .
التعرف على المشكلة :
1- المدرسون .
2- إدارة المدرسة .
3- الطلاب .
4- أطراف المشكلة .
5- المرشد الطلابي .
الأساليب الإرشادية :
1- التصرف بحكمة وجزم تجاه الموقف .
2- إظهار الثبات الانفعالي من جانب المرشد .
3- الاشتراك مع الإدارة في حل المشكلة أو
التعامل مع الموقف .
4- إخطار الجهات المختصة – مثلاً وجود حالة
إغماء أو وجود حالات تسمم أو وجود حرائق – وفي مثل هذه الجهات المستشفيات والشرطة
مع ضرورة اعتبار عاملي الوقت والمسئولية .
5- تنظيم عمل فريقي في حالة الطارئ الجماعية
بالاستفادة من جهد المدرسين والموظفين .
6- التعامل مع كل مشكلة بالأساليب المناسبة _
وعند وجود حالة ذعر شديد لدى طالب أو مجموعة من الطلاب أو انهيار عصبي يحال إلى
جهة طيبة .
7- إخطار أولياء الأمور عند الضرورة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق