الخميس، 30 يناير 2014

الطوارئ والأزمات



 الطوارئ والأزمات


EMERGENCY AND CRISES
   المشكلة :
   في إطار مؤسسة كالمدرسة ووجود عدد كبير من الأفراد بين طلاب ومدرسين وموظفين يمكن أن تحدث كثيراً في الظروف الطارئة . مثلاً مشاجرة واسعة بين مجموعة من الطلاب ، أو إيذاء طالب لآخر ما يسبب له انهياراً ( صدمة عصبية ) أن مشكلة كبيرة بين مدرس وطالب وغيرها .
   سلوك المشكلة :
   لمثل هذه المشكلات مظاهر أساسية كأن تكون بدايتها فجائية وحادة وتؤدي إلى حالة من الارتباك والانفعال الشديد لأطرافها .
   التعرف على المشكلة :
   1- المدرسون .
   2- إدارة المدرسة .
   3- الطلاب .
   4- أطراف المشكلة .
   5- المرشد الطلابي .

   الأساليب الإرشادية :
   1- التصرف بحكمة وجزم تجاه الموقف .
   2- إظهار الثبات الانفعالي من جانب المرشد .
   3- الاشتراك مع الإدارة في حل المشكلة أو التعامل مع الموقف .
   4- إخطار الجهات المختصة – مثلاً وجود حالة إغماء أو وجود حالات تسمم أو وجود حرائق – وفي مثل هذه الجهات المستشفيات والشرطة مع ضرورة اعتبار عاملي الوقت والمسئولية .
   5- تنظيم عمل فريقي في حالة الطارئ الجماعية بالاستفادة من جهد المدرسين والموظفين .
   6- التعامل مع كل مشكلة بالأساليب المناسبة _ وعند وجود حالة ذعر شديد لدى طالب أو مجموعة من الطلاب أو انهيار عصبي يحال إلى جهة طيبة .
   7- إخطار أولياء الأمور عند الضرورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق