السبت، 22 فبراير 2014

اضطرابات النوم (7):

ثانياً. الاضطرابات المخلة بالنوم Parasomnias

وتتميز بوجود حدث غير طبيعي يقع أثناء النوم أو عند العتبة بين اليقظة والنوم وتتركز الشكوى السائدة على الحدوث وتشمل:

1. اضطراب الكوابيس الليلية.
2. اضطراب الفزع أثناء النوم.
3. اضطراب المشي أثناء النوم.
4. اضطرابات مخلة بالنوم غير مصنفة في أي مما سبق.

اضطراب الكوابيس الليلية:
( Night mares (Night mare disorder:

ويتميز باستيقاظ متكرر من النوم مع استدعاء تفاصيل حلم مخيف وهذه الأحلام يعيشها الشخص أثناء النوم، وتشمل تهديداً لحياته أو لشعوره بالأمان أو احترامه لذاته وخبرة معايشة الحلم أو اضطراب استمرارية النوم الناشئ عنها تسبب ازعاجاً شديداً للشخص، وهذا الحلم الذي يعد باعثاً على القلق غالباً يتزايد مع وجود ضغوط نفسية وإلى حد أقل مع الإجهاد الجسماني، ونادراً ما يحدث مع تغير ظروف النوم، ولا يشخص هذا الاضطراب إذا بدأ أو استمر تحت تأثير عامل عضوي أو كيمائي مثل عقار معين.
عادة تحدث نوبات الحلم المفزع خلال فترات النوم المصحوب بحركة العين السريعة ولكنها أحياناً قد تحدث في أي وقت ليلاً وتزداد قرب نهاية النوم مع زيادة هذا النوع من النوم، وخلال الحلم المفزع يوجد فورة في الجهاز العصبي المستقل ونادراً ما تلاحظ حركات الجسم خلال النوبة، لأن النوم المصحوب بحركة العين السريعة يرتبط بفقد قدرة العضلات وتثبيط حركة الجسم.. وعند الاستيقاظ من الحلم المخيف سرعان ما يصبح الشخص مهتدياً ويقظاً ويمكنه إعطاء تفاصيل عن الحلم سواء مباشرة أو في الصباح، وكثيراً ما يجد صعوبة في العودة إلى النوم.
ولوحظ أنه لا توجد إمراضية نفسية ثابتة لدى الأطفال المصابين بهذا الاضطراب بالمقارنة بالبالغين المصابين بهذا الاضطراب الذين يظهرون إمراضية نفسية شديدة في بعض الحالات أشارت بعض الدراسات أن الاضطراب مرتبط بقدرة فنية وأشارت دراسات أخرى إلى سمات شخصية من عدم الثقة والاغتراب وزيادة الحساسية أو أنماط من الشخصية شبه الفصامية أو الحدية.
بدء الاضطراب ومساره:
في أكثر من نصف الحالات يبدأ قبل سن عشر سنوات وفي ثلث الحالات يبدأ قبل سن العشرين، ويبدو أن ظروفاً ضاغطة تسبق بدء الاضطراب في حوالي (60%) من الحالات ومعدل النوبات متفاوت للفرد الواحد وللأفراد المختلفين وأحياناً تتكرر الأحلام المفزعة ثلاث مرات أسبوعياً وكثيراً ما يختفي تلقائياً لدى الأطفال، أما البالغين فإنه يظل لديهم عشرات السنين.. ولا يحدث الاضطراب إعاقة شديدة أثناء ساعات اليقظة.
وينتشر اضطراب الكوابيس الليلية في (50%) من عامة الناس ويكثر انتشاره بين النساء.
التشخيص التفريقي:
لا يشخص اضطراب الكوابيس الليلية في حالة عامل عضوي معروف مثل تعاطي عقاقير معينة (الرزبين والبنزوديازبين ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والثيوريدازين)، حيث لوحظ أنها تسبب أحلاماً مزعجة كما أن السحب المفاجئ لمثبطات النوم المصحوب بحركة العين السريعة، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات يزيد من هذا النوع من النوم كرد فعل ويزداد احتمال حدوث الأحلام المزعجة إذا كان السبب أي من هذه العوامل العضوية يشخص الاضطراب على أنه اضطراب مخل بالنوم غير المصنف في مكان آخر.
العلاج:
نفسي لفهم الديناميات اللاشعورية الناشئ عنها الحلم المزعج لأنه قد يكون عقاب نفسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق