مقياس (ض – ن – م) الضغوط النفسية المدرسية
إعــــداد
عمر إسماعيل علي
إشراف
الأستاذة الدكتور
جمال شفيق احمد
أستاذة علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة
جامعة عين شمس
1999 م
مقياس (ض – ن – م) الضغوط النفسية المدرسية
البيانات الأولية :-
الاسم : ............................... المدرسة :..................
الفصل ..............
الجنس : (ذكر
/ أنثي)...................... السن :............... تاريخ التطبيق / /
تعليمات
التطبيق
عزيزي التلميذ:
فيما يلي مجموعة من العبارات التي تتعلق ببعض الموضوعات التي
تهمك وتدور حول أمور حياتك في المدرسة.
المطلوب أن تقرأ كل عبارة من العبارات بدقة , ثم تختار إحدى الإجابات
الموجودة على يسار كل عبارة والتي تنطبق عليك , وذلك بوضع دائرة حول الإجابة التي
تناسبك مع مراعاة ألا تترك عبارة من العبارات دون أن تجيب عليها.
الباحث
عمر إسماعيل علي
مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
|
العبـــــــــارة
|
م |
||
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
يضربوني في المدرسة.
|
1
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
بيفرحوا لما اخذ درجات أعلى منهم.
|
2
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
شبابيك
فصلي مكسرة.
|
3
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الدكك
في فصلي كافية.
|
4
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الواجبات
المدرسية كتيرة عليَ.
|
5
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الكتب
المدرسية بها أمثلة كثيرة.
|
6
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الدروس
الخصوصية تكلفني الكثير من النقود.
|
7
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
بيعاملني زي زملائي اللي بيأخذوا عنده درس خصوصي.
|
8
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
بعض
الامتحانات الشهرية بتكون طويلة.
|
9
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
يحدد
المدرسون مواعيد الامتحانات الشهرية مسبقا.
|
10
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
بيشتكوني للمدرس علشان يضربني بدون سبب.
|
11
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
بيسالوا عني لما أغيب عن المدرسة.
|
12
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الكتابة
غير واضحة على سبورة فصلي.
|
13
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
حوش
مدرستي واسع.
|
14
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الموضوعات
الدراسية صعبة عليَ.
|
15
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
لا
أجد صعوبة في الاستذكار من الكتب المدرسية.
|
16
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الدروس
الخصوصية بتضيع وقتي.
|
17
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الدرس
الخصوصي يساعدني لكي احصل على درجات أعلى.
|
18
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
اشعر
بصداع أيام الامتحانات.
|
19
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
لا
اشعر بالخوف من الامتحانات.
|
20
|
تابع مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
|
العبـــــــــارة
|
م |
||
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
ما بيرضوش يمشوا معايا وإحنا راجعين من المدرسة.
|
21
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
بيحبوا يلعبوني معاهم.
|
22
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الإضاءة
غير كافية في فصلي.
|
23
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
مبنى
مدرستي جميل ومنظم.
|
24
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
بعض
المدرسين بيشرحوا الدروس المتأخرة في حصص الأنشطة.
|
25
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
جدول
الحصص اليومي منظم.
|
26
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
اللي بيأخذوا دروس خصوصي بيأخذوا درجات أعلى مني.
|
27
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
بيعاملني زي زملائي اللي بيأخذوا عنده درس خصوصي.
|
28
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
بأنسى
حاجات كثيرة في الامتحان بالرغم من إني مذاكر كويس.
|
29
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
استطيع
النوم العميق أيام الامتحانات.
|
30
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
بيضرب الفصل كله لما بيسمع دوشة.
|
31
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
زملائي
مبيخدوش حاجاتي من غير ما اعرف.
|
32
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
اليوم
الدراسي ممل.
|
33
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
دورات
مياه مدرستي نظيفة.
|
34
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
لا
نستطيع إنهاء المواد قبل الامتحانات.
|
35
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الكتب
المدرسية بها وسائل إيضاح.
|
36
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الدروس
الخصوصية بتخليني لا استطيع أن أمارس هواياتي.
|
37
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس في
الدرس الخصوصي بيكلفنا بواجبات مناسبة .
|
38
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الامتحانات
بتخليني أذاكر كثيرا وتحرمني من ممارسة الأنشطة.
|
39
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
أجيب
دون تردد عندما يوجه لي سؤال شفوي.
|
40
|
تابع مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
|
العبـــــــــارة
|
م |
||
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
مدرس
الفصل لا يعرف اسمي.
|
41
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
لا يسبني بألفاظ جارحة.
|
42
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
مدرستي
ليس بها ملاعب.
|
43
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
نمارس
الأنشطة في مدرستي.
|
44
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
نجلس
في الفصل في حصص الأنشطة.
|
45
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
الكتب
المدرسية صغير وجميلة.
|
46
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
في الدرس الخصوصي بيعمل امتحانات كثيرة.
|
47
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
عدد
الطلاب في الدرس الخصوصي مناسب.
|
48
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
بعض
زملائي بيحصلوا على درجات أعلى مني بالغش.
|
49
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
يصحح
المدرسون الامتحانات الشهرية بدقة.
|
50
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
بيفضل بعض زملائي عليَ.
|
51
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
بيشركني في الأنشطة.
|
52
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
عدد
تلاميذ فصلي كتير.
|
53
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
فصلي
به وسائل تعليمية.
|
54
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
نجد
صعوبة في تعلم اللغة الانجليزية.
|
55
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
نقوم
بمراجعة الدروس قبل الامتحانات.
|
56
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس
في الدرس الخصوصي بيكلفنا بحاجات خاصة له.
|
57
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرس في الدرس الخصوصي لا
يحرجني باعلان درجاتي أمام زملائي.
|
58
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
المدرسون
بيعملوا امتحانات كثيرة طول العام.
|
59
|
لا يحدث
|
أحيانا
|
دائما
|
استطيع
الكتابة بخط واضح في الامتحانات.
|
60
|
تعليمات التصحيح
تصحح العبارات الفردية بإعطائه ثلاث
درجات في حالة د(دائما) ودرجتين في حالة ( أحيانا) , ودرجة واحدة في حالة ( لا
يحدث).
و تصحح العبارات الزوجية بإعطائه درجة
واحدة في حالة د(دائما) ودرجتين في حالة ( أحيانا) , وثلاث درجات في حالة ( لا
يحدث).
المقياس يتكون من خمس أبعاد هي:
1- العلاقات الاجتماعية.( 1, 2, 11 , 12 , 21, 22, 31, 32,
41, 42, 51, 52)
2- البيئة المدرسية. ( 3, 4, 13 , 14 , 23, 24, 33, 34, 43,
44, 53, 54)
3- المناهج الدراسية. ( 5, 6, 15 , 16 , 25, 26, 35, 36,
45, 46, 55, 56)
4- الدروس الخصوصية. ( 7, 8, 17 , 18 , 27, 28, 37, 38, 47,
48, 57, 58)
5- الامتحانات. ( 9, 10, 19 , 20 , 29, 30, 39, 40, 49, 50,
59, 60)
الثبات :الثبات بطريقة إعادة
الاختبار بفاصل زمني أسبوعين كان 0.98 , التجزئة
النصفية كان معامل جتمان 0.93
الصدق: تم حساب الصدق بعدة طرق منها
الصدق الظاهري وصدق المحكمين ,والصدق المرتبط بالمحك عن طريق حساب معامل الارتباط
بين درجات العينة على هذا المقياس ودرجاتهم على مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي ,
وقد كان معامل ارتباط سالب قوي -0.79 مما يدل على صدق المقياس, وتم حساب قدرة
المقياس على التمييز من خلال الفروق بين متوسطي درجات الربيعي الأعلى والربيعي
الادني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق