الأحد، 2 فبراير 2014

مقاييس السلوك الاجتماعي المدرسي



مقاييس السلوك الاجتماعي المدرسي
==============================




اسم الطالب :...........................  الصف :........................     
 الشعبة :..........................

أخي المعلم / أختي المعلمة لدى قيامك بعملية تقييم الطالب على المقياسين التاليين ضع دائرة حول الدرجة :
-         ( 1 ) إذا كان الطالب لا يظهر سلوكاً محدداً أو إذا لم تتح لك الفرصة لملاحظة ذلك السلوك .

-         ( 2 أو 3 أو 4 ) إذا كان الطالب يظهر السلوك بين الحين والأخر اعتمادا على مدى استمرارية هذا السلوك .

-         ( 5 ) إذا كان الطالب يظهر سلوكاً محدداً .

-         ملاحظة : الرجاء القيام بإكمال كافة البنود في المقياسين وعد وضع الدوائر ما بين الأرقام








.......... مع وافر الشكر










المقياس ( أ )

الرقم
الكفاية الاجتماعية
ابدآ
نادراً
احياناً
غالباً
دائماً
مفتاح التصحيح
1-
يتعاون مع الطلبة الآخرين في مواقف متنوعة .
1
2
3
4
5



2-
انتقاله من نشاط صفي إلى نشاط صفي آخر يكون بشكل سلمي وملائم .
1
2
3
4
5



3-
يكمل العمل الفردي المطلوب منه في غرفة الصف وبدون حث .
1
2
3
4
5



4-
يقدم المساعدة للطلبة الآخرين عندما يحتاجون إليها .
1
2
3
4
5



5-
يشارك بفاعلية في المناقشات الجماعية والنشاطات .
1
2
3
4
5



6-
يفهم مشاكل واحتياجات الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



7-
يحافظ على هدوءه عند ظهور المشاكل .
1
2
3
4
5



8-
يصغي وينفذ توجيهات المعلم .
1
2
3
4
5



9-
يدعو الطلبة الآخرين للمشاركة في النشاطات .
1
2
3
4
5



10-
يطلب توضيحاً للتعليمات بطريقة مناسبة .
1
2
3
4
5



11-
يمتلك مهارات أو قدرات تنال إعجاب رفاقه .
1
2
3
4
5



12-
يتقبل الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



13-
يعتمد على نفسه في انجاز الواجبات والمهام الأخرى المطلوبة منه .
1
2
3
4
5



14-
ينهي النشاطات المطلوبة منه في الوقت المحدد.
1
2
3
4
5



15-
يتفاهم مع رفاقه إذا استدعى الأمر ذلك .
1
2
3
4
5



16-
يلتزم بقوانين الصف .
1
2
3
4
5



17-
يتصرف بلباقة في المواقف المدرسية المختلفة .
1
2
3
4
5



18-
يطلب المساعدة بشكل ملائم عند الحاجة إليها .
1
2
3
4
5




المقياس ( أ )

الرقم
الكفاية الاجتماعية
ابدآ
نادراً
احياناً
غالباً
دائماً
مفتاح التصحيح
19-
يتفاعل مع نوعيات مختلفة من الرفاق .
1
2
3
4
5



20-
ينتج عملا ذا نوعية مقبولة ومتلائمة مع مستوى قدرته .
1
2
3
4
5



21-
بارع أن يبادر وينضم للمناقشات مع الرفاق .
1
2
3
4
5



22-
يراعي مشاعر الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



23-
يستجيب بشكل ملائم عندما يصحح من قبل المعلم .
1
2
3
4
5



24-
يضبط أعصابه عندما يغضب .
1
2
3
4
5



25-
يدخل بطريقة ملائمة مع رفاقه في النشاطات الجارية .
1
2
3
4
5



26-
لديه مهارات قيادية جيدة .
1
2
3
4
5



27-
يتكيف مع التوقعات السلوكية المختلفة عبر المواقف المدرسية .
1
2
3
4
5



28-
يمدح مساهمات أو انجازات الآخرين .
1
2
3
4
5



29-
يكون حازم بقدر ملائم عندما يحتاج الموقف إلى ذلك .
1
2
3
4
5



30-
يبحث عن الرفاق للمشاركة في النشاطات .
1
2
3
4
5



31-
يظهر قدر من التحكم بالذات أو ضبط الذات .
1
2
3
4
5



32-
ينظر إليه الرفاق باحترام .
1
2
3
4
5






المجموع






أ1
أ2
أ3






















المقياس ( ب )

الرقم
السلوك اللااجتماعي
ابدآ
نادراً
احياناً
غالباً
دائماً
مفتاح التصحيح
1-
يلوم الطلبة الآخرين على المشاكل التي تحدث .
1
2
3
4
5



2-
يأخذ أشياء ليست له .
1
2
3
4
5



3-
يتحدى المعلم أو العاملين في المدرسة .
1
2
3
4
5



4-
يغش في الدراسة أو اللعب .
1
2
3
4
5



5-
يقحم نفسه في الشجار .
1
2
3
4
5



6-
يكذب على المعلم أو العاملين الآخرين في المدرسة .
1
2
3
4
5



7-
يضايق الطلبة الآخرين ويسخر منهم .
1
2
3
4
5



8-
وقح أو قليل الاحترام للآخرين .
1
2
3
4
5



9-
يستثار بسهولة أو من السهل نرفزته .
1
2
3
4
5



10-
يتجاهل المعلم أو العاملين في المدرسة .
1
2
3
4
5



11-
يتصرف كأنه أفضل من الآخرين .
1
2
3
4
5



12-
يخرب أو يتلف ممتلكات المدرسة .
1
2
3
4
5



13-
لا يشارك الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



14-
عصبي المزاج أو سريع الهيجان .
1
2
3
4
5



15-
يتجاهل مشاعر وحاجات الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



16-
يلح في جذب انتباه المعلم .
1
2
3
4
5



17-
يهدد الطلبة الآخرين ويقوم بالعدوان لفظياً .
1
2
3
4
5



18-
يشتم أو يستخدم ألفاظا نابية .
1
2
3
4
5








المقياس ( ب )

الرقم
السلوك اللااجتماعي
ابدآ
نادراً
احياناً
غالباً
دائماً
مفتاح التصحيح
19-
يعتدي على الآخرين جسدياً .
1
2
3
4
5



20-
يهين رفاقه .
1
2
3
4
5



21-
كثير التذمر والشكوى .
1
2
3
4
5



22-
يتجادل ويتشاجر مع رفاقه .
1
2
3
4
5



23-
يصعب السيطرة عليه .
1
2
3
4
5



24-
يضايق الطلبة الآخرين ويزعجهم .
1
2
3
4
5



25-
يوقع نفسه في المشاكل في المدرسة .
1
2
3
4
5



26-
يعطل النشاطات التي يجري تنفيذها .
1
2
3
4
5



27-
متبجح و متفاخر .
1
2
3
4
5



28-
يصعب الاعتماد عليه .
1
2
3
4
5



29-
قاسي مع الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5



30-
يتصرف باندفاع وتهور دون تفكير .
1
2
3
4
5



31-
غير منتج , تحصيله ضئيل .
1
2
3
4
5



32-
يتضايق ويثور بسهولة .
1
2
3
4
5



33-
يطلب بإلحاح المساعدة من الطلبة الآخرين .
1
2
3
4
5






المجموع






أ1
أ2
أ3























طريقة التصحيح وتفسير النتائج :

-         عدد فقرات المقياس  ( 65 ) فقرة

-         الأوزان :

-         لا تحدث أبدا ( 1 )                    -  تحدث نادراً  ( 2 )
     -  تحدث أحيانا ( 3 )                      -  تحدث غالبا ( 4 )
     -  تحدث دائما ( 5 )
-         احتوى المقياس على مقياسين منفصلين وهما : الكفاية الاجتماعية والسلوك اللااجتماعي .

أولا :   مقياس سلوك الكفاية الاجتماعية  :
          يتألف من ( 32 ) فقره تقيس السلوكات الاجتماعية التكيفية الايجابية التي تؤدي إلى نتائج
         ايجابية . ويتألف المقياس من ثلاث مقاييس فرعية هي :

         الأول  :  ( المهارات الاجتماعية الشخصية )
                     يتكون من ( 14 ) فقرة تقيس المهارات الاجتماعية المهمة لإقامة علاقات ايجابية
                     مع الرفاق والحصول على تقبلهم . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 4 , 5 , 6
                     9 , 11 , 19 , 21 , 22 , 25 , 26 , 28 , 29 , 30 , 32 )

        الثاني  :   ( مهارات ضبط الذات )
                      يتكون من ( 10 ) فقرات تقيس مهارات اجتماعية لها علاقة بالضبط الذاتي والتعاون
                      وإطاعة تعليمات وأنظمة المدرسة . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 1 , 7 , 12 ,
                      15 , 16 , 17 , 23 , 24 , 27 , 31 )

       الثالث  :    ( المهارات الأكاديمية )
                      يتكون من ( 8 ) فقرات ترتبط بالكفاءة التحصيلية والاهتمام بالمهمات الأكاديمية . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 2 , 3 , 8 , 10 , 13 , 14 , 18, 20)

ثانياُ  :  السلوك اللااجتماعي :
يتألف من ( 33 ) فقرة تصف مشكلات السلوك اللااجتماعي والتي تؤدي غالباً إلى نواتج اجتماعية سلبية مثل رفض الرفاق وتوتر العلاقة مع المعلم . ويتألف المقياس
من ثلاث مقاييس فرعية هي :

الأول  :   (  سريع الغضب )
يتكون من ( 14 ) فقرة تصف سلوكات تعكس التمركز حول الذات
والإزعاج وتقود إلى رفض الرفاق . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 1 , 7 , 8 , 9 , 11 , 13 , 14 , 15 , 20 , 21 , 22 , 27 , 29 , 32 )
                                 
 الثاني  :    ( عدواني ) يتكون من ( 10 ) فقرات تصف سلوكات فيها خرق واضح لأنظمة وقوانين المدرسة وفيها اعتداء وإيذاء للآخرين . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام :
( 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 12 , 17 , 18 19 , 25 )

الثالث  :    ( كثير الطلبات ــ فوضوي )
يتكون من ( 9 ) فقرات تعكس سلوكات تعرقل سير النشاطات التعليمية وتضع كماً كبيراً
من المطالب غير المناسبة على الآخرين . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 10 , 16 , 23 , 24 , 26 , 28 , 30 , 31 , 33 )
                 
*** تفسير نتائج المقياسين حسب النسب التالية :

أ-   مقياس سلوك الكفاية الاجتماعية :
80 %  الطالب لديه مهارات اجتماعية عالية .
50 %  الطالب بحاجة إلى تنمية بسيطة .
20 %  الطالب بحاجة ماسة جداً لإكسابه مهارات اجتماعية .

ب-  مقياس السلوك اللااجتماعي :
20 %  الطالب عادي ( سوي ) .
50 %  الطالب عادي ( سوي ) لكن تبدو عليه سلوكات لااجتماعية قد تتطور وهو
  بحاجة إلى إرشاد .
80 %  الطالب بحاجة ماسة إلى معالجة فورية وحثيثة وإلا قد يتحول إلى حدث .


هناك تعليق واحد: