الأحد، 2 فبراير 2014

جلسات للمتأخرين دراسيا




 


                        جلسات للمتأخرين دراسيا


الیوم : ....................................... التاریخ : ......................................
المكان : ..................................... زمن الجلسة : ...............................
ھدف الجلسة : تعارف بین الطلاب والأخصائي النفسي فیما بینھم
محتوى الجلسة :
تعریف كل طالب لنفسه من اسم وفصل ·
الاتفاق على مواعید الجلسات القادمة ·
تحدید مكان الجلسات القادٍمة ·
تقدیم مفھوم عام عن البرنامج وأھدافه

Cloud Callout: الجلسة الثانية  



الیوم : ..................................... التاریخ : .....................................
المكان : ................................... زمن الجلسة : ..............................
ھدف الجلسة : مناقشة أسباب التأخر ألدرسي
محتوى الجلسة :
معرفة أسباب التأخر ألدراسي من الطلاب أنفسھم وعرض لأھم الأسباب الرئیسیة ·
وكانت الأسباب تتركز فى الأتي :
الاسباب العقلية : مثل الضعف العقلى وتدنى نسبة الذكاء وضعف القدرة على التركيز والانتباه وضعف الذاكرة .
الاسباب النفسية والانفعالية : مثل اصابة بعض الطلاب بالخمول والانكفاء والاحباط وفقدان الثقة بالنفس وسوء التكيف وكراهية مادة دراسية معينة أو أكثر ومشاكل النوم والتبول الاارادي والكذب والعدوانية .
الاسباب الصحية والجسمية : مثل تاخر النمو وضعف البنية الجسمية والتلف المخى  وضعف الحواس مثل السمع والبصر والوضع الصحى العام مثل سوء التغذية والانيميا واضطرابات الكلام . كما تؤثر الحالة الصحية السيئة  للأم أثناء فترة الحمل واصابتها بأمراض خطيرة وظروف الولادة المتعسرة .
 الاسباب الاجتماعية والاقتصادية : ومن الاسباب الاجتماعية التى تؤدي للتاخر الدراسي ما يلى : الاضطراب الاسري والعلاقات الاسرية السلبية ، وكذلك كثرة المشاكل الاسرية وعدم التكيف بين أفراد الاسرة ، الطموح الزائد للاباء ورغبتهم فى التحصيل الزائد لاطفالهم قد ينعكس سلبيا على تحصيل اطفالهم واصابتهم بالتاخر الدراسي وخاصة عندما تكون قدرات هؤلاء الاطفال لا تؤهلهم الى التحصيل الدراسي المرتفع . أساليب التنشئة الاسرية الخاطئة وغير السليمة والتمييز بين الابناء . وكذلك مستوي تعليم الوالدين . الوضع الاقتصادي الاسري السئ وكذلك الظروف المعيشية والسكنية السيئة وكبر حجم ألاسرة .
الاسباب المدرسية : ومن الاسباب المدرسية التى تؤدي الى التاخرالدراسي ما يلى
أضطراب العلاقة بين المدرسين أنفسهم . أو بين المدرسين والادارة . أو بين المدرسين والادارة من جهة والطلاب من جهة اخري فكل هذه الاجواء تؤدي الى التاخر الدراسي . بعد المواد الدراسية عن الواقع وعدم ملائمة المناهج وطرق التدريس وعدم مناسبة الجو المدرسي العام . وعدم مناسبة نظام الامتحانات . وكذلك عدم المواظبة زكثرة الغياب والهروب . النقص فى الوسائل التعليمية والتجهيزات المدرسية . وصعوبة المواد الدراسية والعقاب البدنى . وكثرة الواجبات . وقلة الاهتمام بالدراسة وتدنى الدافعية للدراسة .


Cloud Callout: الجلسة الثالثة
 




الیوم :.................................... التاریخ : .....................................
المكان : ................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : طرق للاستذكار الجید
محتوى الجلسة : طرق الاستذكار الجیدة تبدأ أولا في المنزل وتعمق في المدرسة ثم یكتمل معمارھا في المنزل، ففي المدرسة على الطالب أن یركز على ما یلي :
١. أن یستعد الطالب للحصة بالمذاكرة في المنزل والتحضیر للدرس التالي.
٢. أثناء شرح المدرس علیه أن یلتزم بالھدوء لیتاح للمدرس جوا ھادئا یشرح خلاله الدرس شرحا وافیا.
٣. الاستماع الجید للمدرس وتركیز التفكیر فیما یقوله، وتجنب الشرود الذھني بعیدا عن شرح المدرس.
٤. إذا لم یستطع الطالب فھم عنصر معین فلا بد أن یستفسر عنه من المدرس .
٥. لا بد أن یكون الطالب نشطا ومشاركا أثناء الدرس ومناقشا ومتفاعلا مع أسئلة المدرس.
٦. تركیز الحواس والتفكیر جیدا أثناء استعمال الوسائل التعلیمیة في شرح الدرس مثل الخرائط والتجارب العملیة والرسم والأجھزة ، لأن ھذه الوسائل تثبت المعلومات في ذھن الطالب وتساعده على فھم الدرس جیدا.
٧. الحرص على حضور الحصة من بدایتھا إلى نھایتھا حتى یتمكن من استیعاب جمیع عناصر الدرس بصورة متكاملة.
٨. الانتظام في الحضور الیومي إلى المدرسة فھو عامل أساسي للفھم ویساعد على المذاكرة بعد المدرسة. ویساعد ذلك على تجنب الإرھاق الشدید في عملیة الاستذكار.
٩. الحرص أن یكون مع الطالب أدواته  المدرسیة كاملة حتى لا یضیع وقته  في الاستعانة بھا من الآخرین.
١٠ . لا بد أن یزاول الطالب نشاطه  الیومي أثناء فسحة النشاط سواء كان النشاط ریاضیا أو عملیا أو اجتماعیا لكي یشبع حاجاته ویجدد حیویته  ونشاطه حتى إذا ما رجع إلى المنزل كان مستعدا للمذاكرة ومتفرغا لھا .


Cloud Callout: الجلسة الرابعة
 




الیوم : ................................... التاریخ : .....................................
المكان : ................................ زمن الجلسة : ................................
ھدف الجلسة : تابع طرق للاستذكار الجید
محتوى الجلسة :
1- طریقة الاستذكار المركز في مقابل الاستذكار الموزع
أن مادة التعلم إذا تم توزیعھا على عدة أسابیع تزداد فرص زیادة الانتباه والتنظیم والمشاركة الفعالة وزیادة تأكید التعلم والتمرین مما یزید من فرص الحصول عل درجة أكبر في الامتحانات النھائیة.
أما التدریب المركز فیفید في الأعمال القلیلة الكمیة المترابطة والمنظمة أو ذات المعنى الواضح (قراءة قصة، تلخیص خطبة قصیرة، حل مسائل الحساب والجبر والھندسة). وھو یقلل من فرص نسیانھا ویرفع من دافعیة المتعلم عند استخدامھا قبل الامتحانات. وعند الاستعداد للامتحانات یمكن للطالب المزج بین الطریقتین حیث یتم التوزیع في المواقف الأولى للتعلم وتركیزه في المراجعة النھائیة.
٢- الطریقة الكلیة والطریقة الجزئیة
تقوم الطریقة الكلیة على أساس قراءة المادة من أولھا إلى آخرھا مرة واحدة بفقراتھا المتعددة، ثم قراءتھا مرة ثانیة للوصول إلى الفكرة الكلیة. أما الطریقة الجزئیة فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منھا على حدة رغم ترابطھا. وعلى الطالب أن یبتكر لنفسه  طریقة مرنة تجمع بین محاسن الطریقتین كأن یبدأ بدراسة الكل واستیعاب معناه الإجمالي ثم یركز الاھتمام بعد ذلك على الأجزاء الصعبة ویدمج كل جزء من الإطار الكلي وتسمى ھذه الطریقة ((الطریقة الجزئیة التراجعیة ))
٣- طریقة التسمیع الذاتي
التسمیع یعني استرجاع ما تم حفظه  أو فھمه من المادة بطرق وأسالیب متنوعة مثل: تكرار كلمات من جمل، تكرار جمل بأكملھا، إعادة بعض الجمل بأسلوب الطالب الخاص، تلخیص الجمل واختصارھا. والتسمیع قد یكون شفویا أو تحریریا أو عملیا.
٤- طریقة المراحل الثلاثة
مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضیر.
مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تشمل التركیز والسؤال والإجابة والتدوین.
مرحلة عمل الواجبات وفھم نقاط الموضوع الھامة.
٥- طریقة القراءة الجیدة
قراءة الفصل بأكمله ·
توجیه أسئلة تتعلق بما تم قراءته ·
محاولة الإجابة على تلك الأسئلة عند قراءة الفصل في مرة الثانیة. ·
التخطیط أسفل الجمل یكون في القراءة الثانیة و بعد قراءة فقرة أو فقرتین ثم العودة من جدید واختیار ·السطور أو النقاط التي ینبغي تخطیطھا، على أن یتم وضع الخطوط تحت الكلمات أو المقاطع داخل الجملو باستخدام قلم الرصاص.
الانتباه أثناء القراءة إلى القوانین و القواعد و المعادلات والنظریات و الرسوم التوضیحیة وأجزاؤھا .


Cloud Callout: الجلسة الخامسة
 





الیوم : ................................... التاریخ : .....................................
المكان : ................................. زمن الجلسة : ...............................
ھدف الجلسة : مهارة تنظيم الوقت
محتوى الجلسة : كيف تنظم وقتك وتستغل أوقات الفراغ
١- وضع هدف لكل عمل تقوم به وتحدد ماذا تريد أن تحقق ولماذا وتفحص أهدافك هل هي واقعية ومناسبة لقدراتك أم لا.
٢- صمم جدولك الخاص اليومي أو الأسبوعي الذي يتيح لك معرفة الأنشطة التي عليك أن تنجزها خلال وقت محدد و احمل مفكرة صغيرة تسجل فيها مواعيد قيامك بالأنشطة والواجبات المختلفة.
3 - حاول أن تضع تقدير للوقت الذي ستستغرقه في أداء نشاط معين
٤- وازن بين الواجبات الدراسية والأنشطة الاجتماعية والترفيهية ورتبها حسب
أهميتها وقدم الواجبات الهامة والمستعجلة على الأقل أهمية.
٥-أعمل على استبدال وتعديل الجدول بحيث لا تهمل أي نشاط أو واجب من الواجبات المهمة.
٦- احضر مستلزمات الاستذكار ونظم بيئة العمل وأدواته بحيث لا تضيع وقتك وأنت تبحث عنها.
٧- تجنب تأجيل القيام بالواجبات والانشطه الفصلية واعمل على أدائها في أوقاتها المحددة.
8 - تجنب الأشخاص الذين يهدرون وقتك ويشغلونك عن الاستذكار.
9 – تعلم ان تقول لا بالوقت المناسب واعتذر عن تلبية دعوة للقيام  برحلة ما و تقديم خدمة ما اذا كنت ملتزما بجدول معين لانجاز متطلبات الدراسة وذلك بأسلوب لطيف وبسيط مثل ( بودي ان اذهب معك . ولكن للاسف لدي موعد مسبق ) أو ( يسعدنى مساعدتك ولكن ليتك تساعدنى وتمهلنى الى أن انتهى من هذا العمل )
( الحقيقة أن الحديث معك ممتع وبودي لو جلسنا  أكثر ولكن ليتك تعذرنى الان وانشاء الله سنلتقى فى وقت اخر قريبا )



Cloud Callout: الجلسة السادسة
 




الیوم : .................................. التاریخ : .....................................
المكان : ................................ زمن الجلسة : ...............................
ھدف الجلسة : جدول الاستذكار
محتوى الجلسة : مبادئ أساسیة لتصمیم جدول الاستذكار
ترتیب الواجبات حسب الأولویات.  أن یوفر الجدول قسطاً كافیا من الراحة، وأوقات للمرح أیضا. مما یساعد أیضا على تجنب الخلط أو التداخل بین المواد والأفكار.
توفیر وقت للاستعداد للمناقشة والأسئلة الفصلیة قبل الحصة. ترتیب وقتاً لمراجعة الدروس بشكل فوري بعد الحصة.
ترتیب فترات للمذاكرة مدتھا خمسین دقیقة.
محاولة جعل أوقات الدراسة خلال ساعات النھار.
مراجعة جدول الأعمال أسبوعیا.
الحرص على الالتزام بالجدول.
یجب أن لا یزید عدد المواد في جدول المذاكرة في الیوم الواحد عن ثلاث مواد دراسیة.
ترتیب المواد في الجدول یعتمد على ظروف الطالب وطبیعة المادة الدراسیة . فمثلا مواد الفھم  كالاجتماعیات ومبادئ الفلسفة ومواد الحفظ كالنصوص والقوانین العلمیة ومفردات اللغة الأجنبیة یجب استذكارھا بصفاء ذھني في مكان ھادئ أما مواد الحل كالریاضیات والكیمیاء فیمكن مذكراتھا في أي وقت ومكان حتى عند سماع المذیاع أو وجود أحد الضیوف.
البدء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أقل، والانتھاء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أطول .
لیس المھم عدد ساعات المذاكرة ولكن الأھم ھو كیفیة المذاكرة.
الواقعیة عند تصمیم الجدول فلا یخصص وقتا طویلا جدا للمذاكرة، بل ینظم بحیث یكون ھناك    
عدة فرص للراحة. والحرص على الاستمتاع بعطلة نھایة الأسبوع فذلك یساعد على تجديد النشاط.
یفضل أن لا یزید زمن مذاكرة المادة الواحدة عن ساعة إلا نادرا.
أن لا یكون الجدول الدراسي نھائیا عند تصمیمه  ، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب وقتا احتیاطیا لمواجھة أي ظروف طارئة.
لیكن الجدول سھل المنال كأن یكون ملصقا بكراس المذكرات الدراسیة أو ملصقا أمام الطالب في غرفة المذاكرة.
یرى البعض أن أفضل أوقات الدراسة والمراجعة ھي : في الصباح الباكر ، وفي وقت المساء ، و بعد أن أخذ قسط وافر من الراحة. ففي ھذه الفترات یكون الطالب صافي الذھن ولا یوجد ما یشغله .

خطوات تصمیم جدول المذاكرة.
تحدید زمن الأنشطة الیومیة العادیة ولمدة أسبوع. ·
خصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلیة وھي ١٦٨ ساعة،
لمعرفة الساعات التي ینبغي تخصیصھا للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.
تخصیص ساعتین في لیلتین من كل أسبوع للقراءة الخارجیة. ·
وھناك طریقة أخرى وتتلخص في :
تحدید الأنشطة التي یقوم بھا الطالب.
تحدید وقت الانتھاء لكل نشاط من ھذه الأنشطة في كل یوم من أیام الأسبوع.
حساب الوقت المستغرق لأداء كل نشاط قام به الطالب طوال الیوم .


Cloud Callout: الجلسة السابعة
 





الیوم : ....................................... التاریخ : .....................................
المكان : .................................... زمن الجلسة : .................................
ھدف الجلسة : الثقة بالنفس لدى الطلاب
محتوى الجلسة :
تسھم الثقة بالنفس وبشكل كبير في رفع المستوى ألتحصیلي وإثراء حصیلته التعلیمیة من خلال مناقشته  للمعلم والمشاركة لدى المعلم بثقة تامة تجعله من الطلبة المجیدین علمیا من خلال تخلصه من التردد والخجل فالثقة بالنفس لھا أھمیة كبیرة للطالب وخصوصا أثناء تعایشه في أجواء تعلیمیة حیث تجعله یكتسب ویعطي المعلومة بشكل سلس وجريء دون تردد كما لھا الفائدة العظمى في بناء شخصیة الطالب من خلال قدرة الطالب على المناقشة وبشكل جريء أمام زملاءه وأیضا قدرة الطالب على تقدیمه لبعض المحاضرات دون تردد ولا خوف من الآخرین وذلك بسبب زرع الثقة بالنفس في ذاته  كما انھا تعد المقوم الرئیسي التي تساعد الطالب على أن یكون سفیرا للأخلاق الحمیدة من خلال مساعدته  لزملائه
وتلقینھم بعض الدروس الذي یحتاجھا الطالب متدني المستوى فتنعكس شخصیته عند بعض الطلاب كطالب خلوق ذا خلق رفیع من خلال مساعدته لھم عكس أن تكون خجولا منعزل بعالم آخر مع نفسك .كما على الطالب أن یطور من نفسه ویزرع الثقة في نفسه من خلال المشاركة في الأنشطة المدرسیة
لأن الأنشطة المدرسیة تلعب دورا مھما في بناء شخصیة الطالب من خلال مشاركته في العدید من الأنشطة المدرسیة ومنھا الإدارة الطلابیة التي تدعم الطالب وتجعله طالبا قیادیا واثقا من قدراته الإرشادیة والتوجیھیة وأیضا الصحافة المدرسیة التي لھا الدور الكبیر في ثقافة الطالب وتجعله یكتب ویحاور بثقة تامة خالیة من الخجل والتردد وغیرھا من الأنشطة التي تساعد في بزوغ قدرات الطالب
ومھاراته وھذا كله  ینصب تحت مصلحة الطالب لأن الثقة بالنفس أصبحت جزء أساسیا في الحیاة التعلیمیة في یومنا ھذا.


Cloud Callout: الجلسة السابعة
 





الیوم : ................................. التاریخ : .....................................
المكان : ............................... زمن الجلسة : ...............................
ھدف الجلسة : دافع الإنجاز العلمي في حیاه الطلاب
محتوى الجلسة :
تقدیم تعریف وشرح لمعنى الإنجاز ·
إن الإنجاز كلمة تعنى أنك استطعت أن تنتصر على كل المعوقات والتحديات التي تواجهك وحولت كل هذا إلى نتائج ملموسة أضفتها إلى حصيلتك فى الحياة وإلى سجلك وإلى تاريخك الشخصي وأصبح رابطاً قوياً للنجاح والتفوق وكل هذه الروابط تذكرك بذلك الإنجاز الذي تشعر بقوته وتشعر بحرارة طاقته تسرى بداخلك بل وتجعلك تريد الحصول على المزيد من النجاحات والإنجازات لتقوى هذا
الشعور وتشعل تلك الرغبة بداخلك وإرادتك في الاستمرار في تحقيق كل ما تحلم به
تقسيم الطلاب المشاركين فى البرنامج إلى مجموعتين ·
إعداد اسئله من المناهج بمساعده بعض السادة المدرسين ·
إلقاء الاسئله على كل مجموعه على حدي ·
تدعيم المجموعة الفائزة معنوياً .










Cloud Callout: الجلسة الثامنة 


الیوم : .................................. التاریخ : .....................................
المكان : ............................... زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : الاتجاه الایجابي نحو المدرسة
محتوى الجلسة :
عزیزي الطالب، ھل راودك إحساس في یوم من الأیام أنك لا تحب المدرسة وأنك لا ترید الذھاب إلیھا بعد الیوم؟
ھل أصبح الذھاب إلى المدرسة عبئاً ثقیلاً تحس به كل صباح؟ ھذا أمر طبیعي یحدث للكثیرین عزیزي، فأنت تدرك أن التعلیم ھو طریقك الوحید لبناء مستقبلك، ومع ذلك فأنت لا تحب المدرسة ولا تحب الذھاب إلیھا فماذا تفعل؟ دعنا نتحدث في ھذا الموضوع معاً لعلنا نجد حلاً یرضیك، ویساعدك على السیر في الطریق الصحیح في الوقت ذاته .

أولاً: كیف أعرف أني أعاني من التوتر نتیجة ذھابي للمدرسة؟
عزیزي الطالب كثیر ھم الطلاب الذین یعانون من التوتر نتیجة ذھابھم إلى المدرسة لكنھم لا یدركون ذلك، ومن أھم علامات التوتر نتیجة الذھاب إلى المدرسة الشعور بالصداع المتكرر والرغبة في التقیؤ وآلام في المعدة..، كما قد تعاني عزیزي من صعوبات في النوم مما یزید الأمر سوءاً، لأن ھذا الأمریجعلك تشعر بالتعب الشدید خلال الیوم.
ثانیاً: لماذا لا یحبني الأطفال في المدرسة؟
عزیزي الطالب ، قد لا تحب المدرسة لأن أحد الطلاب یضایقك أو لأنك تشعر أن الأطفال لا یریدون أن یلعبوا معك أو لأنك لا تحب المدرس..، وقد یكون السبب عزیزي أنك لا تحب الدراسة، وقد تكون  الدروس سھلة ولكنك تشعر بالملل منھا أو أنك قد تشعر أن الأطفال الآخرین أكثر ذكاءً منك، وقد تكون القراءة صعبة علیك مما یجعلك تشعر بالخجل لأن بقیة الأطفال یستطیعون القراءة وأنت تجد صعوبة  بالغة فى ذلك .
المهم ان تعرف السبب الذي يجعلك لا تحب المدرسة ومن ثم فسوف نستطيع نحن واياك أن نجد الحل المناسب لذلك .


Cloud Callout: الجلسة التاسعة
 



الیوم : ................................التاریخ : .........................................
المكان : ............................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : تابع الاتجاه الایجابي نحو المدرسة

محتوى الجلسة :
ثالثاً: ماذا أفعل؟
لا بد عزیزي أن تجد من یساعدك على حل ھذه المشكلة، ولذا علیك التحدث إلى شخص تثق به  في ھذا
الأمر، فمن الممكن أن تتحدث إلى أمك أو أبیك أو معلمك أو المرشد الاجتماعي في مدرستك.  المھم عزیزي أن تخبر أحد الكبار بما یجري معك، خاصة إذا ما كان أحد الأطفال یضایقك أو یضربك. كما یمكنك عزیزي أن تكتب ما یجري معك، وما یضایقك على ورقة أو على دفتر مذكراتك، فذلك سوف یساعدك على تخفیف إحساسك بالتوتر.
أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الدروس فیمكنك أن تطلب المساعدة من معلمك فیما استعصى علیك من أمور، فالمعلمون لطفاء وھم یحبون مساعدة التلامیذ.
رابعا : ولكني ما زلت أشعر أني لا أحب المدرسة؟
عزیزي ھذا أمر طبیعي وفي المرة القادمة عندما تشعر بالضیق من المدرسة علیك بالقیام بما یلي:
1- أحضر ورقة واكتب علیھا كل الأشیاء التي لا تحبھا في المدرسة. .
2- ثم اكتب الأشیاء التي تحبھا في المدرسة على الورقة نفسھا، فلا بد أن تكون ھنالك بعض الأشیاء التي تحبھا في المدرسة مثل الاستراحة ووقت الطعام.
3- والآن فكر في الأشیاء التي یمكنك تغییرھا في قائمة الأشیاء التي لا تحبھا في المدرسة؛ فعلى سبیل المثال: ھل قیامك بوجباتك المنزلیة یساعدك على الشعور بتحسن ویكسبك ثقة بنفسك؟ ھل تستطیع أن تجد طریقة لإظھار مواھبك والأمور التي تمیزك في المدرسة؟ وإذا ما استطعت الحصول على صدیق جدید فھل یجعلك ھذا مسرورا؟ وإذا رأیت شخصاً وحیداً وساعدته  فھل یجعلك ذلك تشعر بالتحسن؟
بالطبع .. لا تستطیع أن تغیر كافة الأمور التي لا تحبھا في المدرسة، ولكن مجرد المحاولة سوف یجعلك أكثر قدرة على مواجھة الأمر ویوماً بعد یوم سوف تشعر أن الذھاب إلى المدرسة أصبح أمراً سھلاً أو حتى مسلیاً.


Cloud Callout: الجلسة العاشرة
 




الیوم : ................................... التاریخ : .....................................
المكان : ................................ زمن الجلسة : ...............................
ھدف الجلسة : أسباب الخوف من الامتحان
محتوى الجلسة :
1- إهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوما بيوم الذي يترتب عليه تراكم المادة      الدراسية وصعوبة تصنيفها وحفظها.
2- عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان .
3- قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفه مما يولد لديه إحساسا بالع جز عن أداء المهمات التي با مكانه أن يقوم بها بسهولة لأنه يملك القدرات والامكانات المطلوبة .
4- للآباء دور في ظهور قلق الامتحان عند أبنائهم من خلال توقعاتهم غير المنطقية التي لا يراعون فيها قدرات أبنائهم الحقيقية محددين نتائج لا يمكن لأبنائهم أن يحققوه
5- الطلاب أنفسهم يشكلون سببا آخر لقلق الامتحان من خلال طموحاتهم المبالغة فيه
6- التنافس مع أحد الزملاء والرغبة القوية في التفوق عليه .
7- اعتقادك أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي.


Cloud Callout: الجلسة الحادية عشر
 






الیوم : ..................................... التاریخ : .....................................
المكان : ........................... زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : كيف تتخلص من خوف الامتحان
محتوى الجلسة :
١- إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهم، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة .. وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة .
٢- أما إذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط .
٣- لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت المعلم أو المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف و واجبات.. إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة.
٤- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسئول عنه، كما يجب أن تعرف بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون . فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج والتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي.
٥- عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.
6- يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى .
٧ - على الطالب أن يركز على إيجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على النجاح في الامتحان مع ذاته.

Curved Down Ribbon: تقييم البرنامج

 







تطبیق الاختبار البعدى :
من خلال تطبیق الاختبارات الشھریة والتي تبین مستوى تحصیل الطلاب أتضح ان ھناك ارتفاع فى مستوى بعض الطلاب المشاركین فى البرنامج ولكن لیس ھو المستوى المطلوب ویمكن أن یكون ھناك مستوى أفضل فى نھایة العام لإثبات ألذات والنجاح على اقل تقدیر
أھم الإیجابیات التي أكتسبھا الطالب من البرنامج :
اكتساب الطالب الطرق اللازمة للاستذكار الجید ·
اكتساب الطالب كیفیه استغلال أوقاته  ·
اكتساب الطالب الثقة بالنفس ·
اكتساب الطالب دافع الإنجاز العلمي في حیاته ·
اكتساب الطالب روح الدافعیة وحب الاتجاه نحو المدرسة ·
اكتساب الطالب كيفيه التخلص من خوف الامتحان ·
متابعات الطلاب :
من خلال متابعه الطلاب على مدار العام الدراسي أتضح أن كل منھم یرید رفع المستوى ألتحصیلي له والنجاح في نھایة العام الدراسي .









Curved Up Ribbon: قائمة المشاركون فى البرنامج

 




م
أسم الطالب
الفرقة
ملاحظات
1



2



3



4



5



6



7



8



9



10



11



12



13



14



15



16



17



18



19



20




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق