مقاييس السلوك الاجتماعي المدرسي
==============================
اسم
الطالب :........................... الصف
:........................
الشعبة :..........................
أخي
المعلم / أختي المعلمة لدى قيامك بعملية تقييم الطالب على المقياسين التاليين ضع
دائرة حول الدرجة :
-
( 1 ) إذا كان الطالب لا يظهر سلوكاً محدداً أو إذا لم
تتح لك الفرصة لملاحظة ذلك السلوك .
-
( 2 أو 3 أو 4 ) إذا كان الطالب يظهر السلوك بين الحين
والأخر اعتمادا على مدى استمرارية هذا السلوك .
-
( 5 ) إذا كان الطالب يظهر سلوكاً محدداً .
-
ملاحظة : الرجاء القيام بإكمال كافة البنود في المقياسين
وعد وضع الدوائر ما بين الأرقام
.......... مع وافر الشكر
المقياس ( أ )
الرقم
|
الكفاية الاجتماعية
|
ابدآ
|
نادراً
|
احياناً
|
غالباً
|
دائماً
|
مفتاح التصحيح
|
||
1-
|
يتعاون
مع الطلبة الآخرين في مواقف متنوعة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
2-
|
انتقاله
من نشاط صفي إلى نشاط صفي آخر يكون بشكل سلمي وملائم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
3-
|
يكمل
العمل الفردي المطلوب منه في غرفة الصف وبدون حث .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
4-
|
يقدم
المساعدة للطلبة الآخرين عندما يحتاجون إليها .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
5-
|
يشارك
بفاعلية في المناقشات الجماعية والنشاطات .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
6-
|
يفهم
مشاكل واحتياجات الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
7-
|
يحافظ
على هدوءه عند ظهور المشاكل .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
8-
|
يصغي
وينفذ توجيهات المعلم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
9-
|
يدعو
الطلبة الآخرين للمشاركة في النشاطات .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
10-
|
يطلب
توضيحاً للتعليمات بطريقة مناسبة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
11-
|
يمتلك
مهارات أو قدرات تنال إعجاب رفاقه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
12-
|
يتقبل
الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
13-
|
يعتمد
على نفسه في انجاز الواجبات والمهام الأخرى المطلوبة منه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
14-
|
ينهي
النشاطات المطلوبة منه في الوقت المحدد.
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
15-
|
يتفاهم
مع رفاقه إذا استدعى الأمر ذلك .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
16-
|
يلتزم
بقوانين الصف .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
17-
|
يتصرف
بلباقة في المواقف المدرسية المختلفة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
18-
|
يطلب
المساعدة بشكل ملائم عند الحاجة إليها .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
المقياس ( أ )
الرقم
|
الكفاية الاجتماعية
|
ابدآ
|
نادراً
|
احياناً
|
غالباً
|
دائماً
|
مفتاح التصحيح
|
||||||
19-
|
يتفاعل
مع نوعيات مختلفة من الرفاق .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
20-
|
ينتج
عملا ذا نوعية مقبولة ومتلائمة مع مستوى قدرته .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
21-
|
بارع
أن يبادر وينضم للمناقشات مع الرفاق .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
22-
|
يراعي
مشاعر الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
23-
|
يستجيب
بشكل ملائم عندما يصحح من قبل المعلم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
24-
|
يضبط
أعصابه عندما يغضب .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
25-
|
يدخل
بطريقة ملائمة مع رفاقه في النشاطات الجارية .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
26-
|
لديه
مهارات قيادية جيدة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
27-
|
يتكيف
مع التوقعات السلوكية المختلفة عبر المواقف المدرسية .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
28-
|
يمدح
مساهمات أو انجازات الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
29-
|
يكون
حازم بقدر ملائم عندما يحتاج الموقف إلى ذلك .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
30-
|
يبحث
عن الرفاق للمشاركة في النشاطات .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
31-
|
يظهر
قدر من التحكم بالذات أو ضبط الذات .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
32-
|
ينظر
إليه الرفاق باحترام .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
||||
|
|
المجموع
|
|
|
|
||||||||
|
أ1
|
أ2
|
أ3
|
||||||||||
المقياس ( ب )
الرقم
|
السلوك اللااجتماعي
|
ابدآ
|
نادراً
|
احياناً
|
غالباً
|
دائماً
|
مفتاح التصحيح
|
||
1-
|
يلوم
الطلبة الآخرين على المشاكل التي تحدث .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
2-
|
يأخذ
أشياء ليست له .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
3-
|
يتحدى
المعلم أو العاملين في المدرسة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
4-
|
يغش
في الدراسة أو اللعب .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
5-
|
يقحم
نفسه في الشجار .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
6-
|
يكذب على
المعلم أو العاملين الآخرين في المدرسة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
7-
|
يضايق
الطلبة الآخرين ويسخر منهم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
8-
|
وقح
أو قليل الاحترام للآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
9-
|
يستثار
بسهولة أو من السهل نرفزته .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
10-
|
يتجاهل
المعلم أو العاملين في المدرسة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
11-
|
يتصرف
كأنه أفضل من الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
12-
|
يخرب
أو يتلف ممتلكات المدرسة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
13-
|
لا
يشارك الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
14-
|
عصبي
المزاج أو سريع الهيجان .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
15-
|
يتجاهل
مشاعر وحاجات الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
16-
|
يلح
في جذب انتباه المعلم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
17-
|
يهدد
الطلبة الآخرين ويقوم بالعدوان لفظياً .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
18-
|
يشتم
أو يستخدم ألفاظا نابية .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
المقياس ( ب )
الرقم
|
السلوك اللااجتماعي
|
ابدآ
|
نادراً
|
احياناً
|
غالباً
|
دائماً
|
مفتاح التصحيح
|
|||||||||
19-
|
يعتدي
على الآخرين جسدياً .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
20-
|
يهين
رفاقه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
21-
|
كثير
التذمر والشكوى .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
22-
|
يتجادل
ويتشاجر مع رفاقه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
23-
|
يصعب
السيطرة عليه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
24-
|
يضايق
الطلبة الآخرين ويزعجهم .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
25-
|
يوقع
نفسه في المشاكل في المدرسة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
26-
|
يعطل
النشاطات التي يجري تنفيذها .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
27-
|
متبجح
و متفاخر .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
28-
|
يصعب
الاعتماد عليه .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
29-
|
قاسي
مع الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
30-
|
يتصرف
باندفاع وتهور دون تفكير .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
31-
|
غير
منتج , تحصيله ضئيل .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
32-
|
يتضايق
ويثور بسهولة .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
33-
|
يطلب
بإلحاح المساعدة من الطلبة الآخرين .
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|||||||
|
|
المجموع
|
|
|
|
|||||||||||
|
أ1
|
أ2
|
أ3
|
|||||||||||||
طريقة
التصحيح وتفسير النتائج
:
-
عدد فقرات المقياس
( 65 ) فقرة
-
الأوزان :
-
لا تحدث أبدا ( 1 ) - تحدث نادراً
( 2 )
- تحدث أحيانا ( 3 ) - تحدث غالبا ( 4 )
-
تحدث دائما ( 5 )
-
احتوى المقياس على مقياسين منفصلين وهما : الكفاية
الاجتماعية والسلوك اللااجتماعي .
أولا : مقياس سلوك الكفاية الاجتماعية :
يتألف من ( 32 ) فقره تقيس السلوكات
الاجتماعية التكيفية الايجابية التي تؤدي إلى نتائج
ايجابية . ويتألف المقياس من ثلاث
مقاييس فرعية هي :
الأول : (
المهارات الاجتماعية الشخصية )
يتكون من ( 14 ) فقرة تقيس
المهارات الاجتماعية المهمة لإقامة علاقات ايجابية
مع الرفاق والحصول على
تقبلهم . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 4 , 5 , 6
9 , 11 , 19 , 21 , 22 , 25
, 26 , 28 , 29 , 30 , 32 )
الثاني : (
مهارات ضبط الذات )
يتكون من ( 10 ) فقرات
تقيس مهارات اجتماعية لها علاقة بالضبط الذاتي والتعاون
وإطاعة تعليمات وأنظمة
المدرسة . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 1 , 7 , 12 ,
15 , 16 , 17 , 23 , 24 ,
27 , 31 )
الثالث : (
المهارات الأكاديمية )
يتكون من ( 8 ) فقرات
ترتبط بالكفاءة التحصيلية والاهتمام بالمهمات الأكاديمية . ويتضمن الفقرات ذات
الأرقام : ( 2 , 3 , 8 , 10 , 13 , 14 , 18, 20)
ثانياُ
: السلوك اللااجتماعي :
يتألف من ( 33 )
فقرة تصف مشكلات السلوك اللااجتماعي والتي تؤدي غالباً إلى نواتج اجتماعية سلبية
مثل رفض الرفاق وتوتر العلاقة مع المعلم . ويتألف المقياس
من ثلاث مقاييس
فرعية هي :
الأول
: ( سريع الغضب )
يتكون
من ( 14 ) فقرة تصف سلوكات تعكس التمركز حول الذات
والإزعاج
وتقود إلى رفض الرفاق . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 1 , 7 , 8 , 9 , 11 , 13 ,
14 , 15 , 20 , 21 , 22 , 27 , 29 , 32 )
الثاني
: ( عدواني ) يتكون من ( 10 )
فقرات تصف سلوكات فيها خرق واضح لأنظمة وقوانين المدرسة وفيها اعتداء وإيذاء
للآخرين . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام :
(
2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 12 , 17 , 18 19 , 25 )
الثالث
: ( كثير الطلبات ــ فوضوي )
يتكون
من ( 9 ) فقرات تعكس سلوكات تعرقل سير النشاطات التعليمية وتضع كماً كبيراً
من
المطالب غير المناسبة على الآخرين . ويتضمن الفقرات ذات الأرقام : ( 10 , 16 , 23
, 24 , 26 , 28 , 30 , 31 , 33 )
***
تفسير نتائج المقياسين حسب النسب التالية :
أ- مقياس سلوك الكفاية الاجتماعية :
80
% الطالب لديه مهارات اجتماعية عالية .
50
% الطالب بحاجة إلى تنمية بسيطة .
20
% الطالب بحاجة ماسة جداً لإكسابه مهارات
اجتماعية .
ب- مقياس السلوك اللااجتماعي :
20
% الطالب عادي ( سوي ) .
50
% الطالب عادي ( سوي ) لكن تبدو عليه
سلوكات لااجتماعية قد تتطور وهو
بحاجة إلى إرشاد .
80
% الطالب بحاجة ماسة إلى معالجة فورية
وحثيثة وإلا قد يتحول إلى حدث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق