الاثنين، 3 فبراير 2014

مقياس صعوبات التعلم




مقياس صعوبات التعلم


                                                                                              

مقياس صعوبات التعلم
ملحق رقم (1)
الرقم
العبــــارة
ينطبق بدرجة عالية جداً
ينطبق بدرجة عالية
ينطبق بدرجة متوسطة
ينطبق بدرجة منخفضة
ينطبق بدرجة منخفضة جداً

البعد الأول : الصعوبات الأكاديمية
1
تنقصه القدرة على الاستمرار في العمل





2
يحتاج إلى المراقبة بشكل مستمر من قبل الآخرين





3
غير قادر على التركيز





4
يجد صعوبة في تنفيذ التعليمات





5
يجد صعوبة في القراءة بشكل عام





6
يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية





7
يجد صعوبة في كتابة الكلمات بشكل صحيح





8
خطة غير مقروء





9
التذبذب في أداته من يوم لآخر أو ساعة لأخرى





10
بطئ في إنجاز العمل





11
غير قادر على اتباع التعليمات المعطاء له





12
مفرداته اللغوية محدودة جداً





13
قدرته على الفهم متدنية جداً





14
غير قادر على سرد قصة بشكل مفهوم الدية صعوبة في ترتيب أفكاره بتسلسل منطقي





15
يجد صعوبة في التعبير المناسب عن نفسه بطريقة لفظية





16
قدرته على تنظيم العمل منخفضة





17
غير قادر على متابعة النقاش الصفي





18
لا ينقل ما يراه بصورة صحيحة سواء من الكتاب أو السبورة





19
تقتصر إجابته على السؤال بكلمة واحدة ولا يقدر على الإجابة بجملة كاملة





20
يجد صعوبة في تطبيق ما تعلمه





21
يحتاج إلى وقت طويل تنظيم أفكاره قبل أن يستجيب





22
يعكس الحروف والأرقام عند القراءة وعند الكتابة





23
يستخدم جملاً ناقصة ومليئة بالأخطاء القواعدية





24
يتأخر باستمرار في تسليم واجباته المدرسية





25
يحتاج لوقت أطول لتعلم المهمات الجديدة مقارنة بزملائه






البعد الثاني : الخصائص السلوكية
26
يتشتت انتباهه بسهولة





27
اندفاعي





28
مشهور إلى درجة الحماقة





29
يصعب التنبؤ بسلوكه





30
لا يستطيع التحكم في نفسه (يتكلم دون أذن ، يقفز من مقعدة .. الخ)





31
عنبد





32
غير مهذب مع الآخرين دوماً





33
كثير الحركة بحيث لا يقدر على الاستقرار





34
يستشار بسهولة كبيرة من قبل الأطفال الآخرين





35
سلوكه في كثير من الأحيان لا تتناسب مع الموقف





36
سريع الغضب والانفعال





37
متقلب المزاج





البعد الثالث : الصعوبات الإدراكية الحركية
38
غير قادر على تذكر الكلمة المطبوعة





39
يصعب عليه التعرف على الحروف والأعداد





40
تنقصه القدرة على تمييز الأحجام





41
تنقصه القدرة على تمييز (يمين ، يسار، فوق ، تحت)





42
قدرته على التوازن ضعيفة جداً





43
لديه ضعف في الذاكرة السمعية





44
يجد صعوبة في تمييز المثيرات السمعية





45
تناسقه الحركي بشكل عام ضعيف جداً





46
لديه ضعف في الذاكرة البصرية





47
قدرته على استخدام يديه ضعيفة جداً





48
تعوزه البراعة في أداء المهارات الحركية بشكل عام





49
قادر على الاستماع ولكنه لا يفهم ما يسمعه





50
لديه قصور في استرجاع الأشكال الهندسية البسيطة







































ملحق رقم (2 )

الدرجات الثانية المناظرة للدرجات الخام على الأبعاد الثلاثة والدرجة الكلية للمقياس
الدرجات الخام
الدرجة التائية
الدرجات الخام
الدرجة التائية
البعد الأول
البعد الثاني
البعد الثالث
الدرجة الكلية
البعد الأول
البعد الثاني
البعد الثالث
الدرجة الكلية
35
25-26
12

50-52
58
93-95
36
36
161-165
36
27-28
13

53-57
59
96-98
37
37
166-169
37
29-31
14

58-62
60
99-101
38
38-39
170-174
38
32-34
15
13
63-67
61
102-104
39-40
40
175-179
39
35-37
16
14
68-72
62
105-107
41
41
180-184
40
38-40
17
15
73-77
63
108-110
42
42-43
185-189
41
41-43
18
16
78-82
64
111-113
43
44
190-194
42
44-46
19
17
83-87
65
114-116
44
45
195-199
43
47-49
20
18
88-91
66
117-119
45
46
200-203
44
50-52
21
19-20
92-96
67
120-122
46
47
204-209
45
53-55
22
21
97-101
68
123-125
47
48
210-213
46
56-58
23
22
102-106
69

48
49
214-219
47
59-61
24-25
23
107-111
70

49
50-51
220-224
48
62-64
26
24
112-116
71

50
52
225-229
49
65-67
27
25-26
117-121
72

51
53
230-234
50
68-70
28
27
122-125
73

52
54
235-239
51
71-73
29
28
126-130
74

53
55
240-244
52
74-76
30
29
131-135
75

54
56
245-250
53
77-79
31
30
136-140
76

55
57-58

54
80-83
32
31-32
141-145
77

56
59

55
84-86
33
33
146-150
78


60

56
87-89
34
34
151-155
79


61

57
90-93
35
35
156-160
80


62























ملحق رقم (3)
استمارة خلاصة النتائج مقياس صعوبات التعلم
إعداد وتقنين
الدكتور زيدان السرطاوي
اسم الطفلة : .....................................
 القائم بالتقدير....................................
اسم المدرسة : ...................................
علاقته الطالبة : ..................................
الفصل الدراسي : ....................................... التاريخ : .............................











صعوبة تعلم محتملة
250






150
122
97
73
50

















23
27
21
15
13
65








23
28
22
17
12
60








86
68
53
35
25
125
80

75

70

65

60
55
50
45
40
35




فئة حديثة




عدم وجود صعوبة









الدرجة الخام
الدرجة الكلية
الدرجة الخام
البعد الثالث
الدرجة الخام
البعد الثاني
الدرجة الخام
البعد الأول






هناك تعليقان (2):

  1. هل هذا التصحيح صحيح [0 49] عدم وجود صعوبة [50 97] فئة حدية و [98 250] لديه صعوبات

    ردحذف
  2. انا طالبة في جامعة التكوين المتواصل فرع علم النفس التربوي في السنة الثالثة و مذكرتي تحت عنوان صعوبات التعلم و علاقته بالتوافق النفسي و وجدة مقياسكم و لكن لم افهم كيف صححتم هذا المقياس

    ردحذف