مقياس صعوبات
التعلم
مقياس
صعوبات التعلم
ملحق رقم (1)
الرقم
|
العبــــارة
|
ينطبق بدرجة عالية جداً
|
ينطبق بدرجة عالية
|
ينطبق بدرجة متوسطة
|
ينطبق بدرجة منخفضة
|
ينطبق بدرجة منخفضة جداً
|
|
البعد الأول : الصعوبات الأكاديمية
|
|||||
1
|
تنقصه القدرة على الاستمرار في العمل
|
|
|
|
|
|
2
|
يحتاج إلى المراقبة بشكل مستمر من قبل الآخرين
|
|
|
|
|
|
3
|
غير قادر على التركيز
|
|
|
|
|
|
4
|
يجد صعوبة في تنفيذ التعليمات
|
|
|
|
|
|
5
|
يجد صعوبة في القراءة بشكل عام
|
|
|
|
|
|
6
|
يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية
|
|
|
|
|
|
7
|
يجد صعوبة في كتابة الكلمات بشكل صحيح
|
|
|
|
|
|
8
|
خطة غير مقروء
|
|
|
|
|
|
9
|
التذبذب في أداته من يوم لآخر أو ساعة لأخرى
|
|
|
|
|
|
10
|
بطئ في إنجاز العمل
|
|
|
|
|
|
11
|
غير قادر على اتباع التعليمات المعطاء له
|
|
|
|
|
|
12
|
مفرداته اللغوية محدودة جداً
|
|
|
|
|
|
13
|
قدرته على الفهم متدنية جداً
|
|
|
|
|
|
14
|
غير قادر على سرد قصة بشكل مفهوم الدية صعوبة في
ترتيب أفكاره بتسلسل منطقي
|
|
|
|
|
|
15
|
يجد صعوبة في التعبير المناسب عن نفسه بطريقة لفظية
|
|
|
|
|
|
16
|
قدرته على تنظيم العمل منخفضة
|
|
|
|
|
|
17
|
غير قادر على متابعة النقاش الصفي
|
|
|
|
|
|
18
|
لا ينقل ما يراه بصورة صحيحة سواء من الكتاب أو
السبورة
|
|
|
|
|
|
19
|
تقتصر إجابته على السؤال بكلمة واحدة ولا يقدر على
الإجابة بجملة كاملة
|
|
|
|
|
|
20
|
يجد صعوبة في تطبيق ما تعلمه
|
|
|
|
|
|
21
|
يحتاج إلى وقت طويل تنظيم أفكاره قبل أن يستجيب
|
|
|
|
|
|
22
|
يعكس الحروف والأرقام عند القراءة وعند الكتابة
|
|
|
|
|
|
23
|
يستخدم جملاً ناقصة ومليئة بالأخطاء القواعدية
|
|
|
|
|
|
24
|
يتأخر باستمرار في تسليم واجباته المدرسية
|
|
|
|
|
|
25
|
يحتاج لوقت أطول لتعلم المهمات الجديدة مقارنة
بزملائه
|
|
|
|
|
|
|
البعد الثاني : الخصائص السلوكية
|
|||||
26
|
يتشتت انتباهه بسهولة
|
|
|
|
|
|
27
|
اندفاعي
|
|
|
|
|
|
28
|
مشهور إلى درجة الحماقة
|
|
|
|
|
|
29
|
يصعب التنبؤ بسلوكه
|
|
|
|
|
|
30
|
لا يستطيع التحكم في نفسه (يتكلم دون أذن ، يقفز من
مقعدة .. الخ)
|
|
|
|
|
|
31
|
عنبد
|
|
|
|
|
|
32
|
غير مهذب مع الآخرين دوماً
|
|
|
|
|
|
33
|
كثير الحركة بحيث لا يقدر على الاستقرار
|
|
|
|
|
|
34
|
يستشار بسهولة كبيرة من قبل الأطفال الآخرين
|
|
|
|
|
|
35
|
سلوكه في كثير من الأحيان لا تتناسب مع الموقف
|
|
|
|
|
|
36
|
سريع الغضب والانفعال
|
|
|
|
|
|
37
|
متقلب المزاج
|
|
|
|
|
|
البعد الثالث : الصعوبات الإدراكية الحركية
|
||||||
38
|
غير قادر على
تذكر الكلمة المطبوعة
|
|
|
|
|
|
39
|
يصعب عليه التعرف على الحروف والأعداد
|
|
|
|
|
|
40
|
تنقصه القدرة على تمييز الأحجام
|
|
|
|
|
|
41
|
تنقصه القدرة على تمييز (يمين ، يسار، فوق ، تحت)
|
|
|
|
|
|
42
|
قدرته على التوازن ضعيفة جداً
|
|
|
|
|
|
43
|
لديه ضعف في الذاكرة السمعية
|
|
|
|
|
|
44
|
يجد صعوبة في تمييز المثيرات السمعية
|
|
|
|
|
|
45
|
تناسقه الحركي بشكل عام ضعيف جداً
|
|
|
|
|
|
46
|
لديه ضعف في الذاكرة البصرية
|
|
|
|
|
|
47
|
قدرته على استخدام يديه ضعيفة جداً
|
|
|
|
|
|
48
|
تعوزه البراعة في أداء المهارات الحركية بشكل عام
|
|
|
|
|
|
49
|
قادر على الاستماع ولكنه لا يفهم ما يسمعه
|
|
|
|
|
|
50
|
لديه قصور في استرجاع الأشكال الهندسية البسيطة
|
|
|
|
|
|
ملحق رقم (2 )
الدرجات الثانية المناظرة للدرجات الخام على الأبعاد
الثلاثة والدرجة الكلية للمقياس
الدرجات الخام
|
الدرجة التائية
|
الدرجات الخام
|
||||||||
الدرجة التائية
|
البعد الأول
|
البعد الثاني
|
البعد الثالث
|
الدرجة الكلية
|
البعد الأول
|
البعد الثاني
|
البعد الثالث
|
الدرجة الكلية
|
||
35
|
25-26
|
12
|
|
50-52
|
58
|
93-95
|
36
|
36
|
161-165
|
|
36
|
27-28
|
13
|
|
53-57
|
59
|
96-98
|
37
|
37
|
166-169
|
|
37
|
29-31
|
14
|
|
58-62
|
60
|
99-101
|
38
|
38-39
|
170-174
|
|
38
|
32-34
|
15
|
13
|
63-67
|
61
|
102-104
|
39-40
|
40
|
175-179
|
|
39
|
35-37
|
16
|
14
|
68-72
|
62
|
105-107
|
41
|
41
|
180-184
|
|
40
|
38-40
|
17
|
15
|
73-77
|
63
|
108-110
|
42
|
42-43
|
185-189
|
|
41
|
41-43
|
18
|
16
|
78-82
|
64
|
111-113
|
43
|
44
|
190-194
|
|
42
|
44-46
|
19
|
17
|
83-87
|
65
|
114-116
|
44
|
45
|
195-199
|
|
43
|
47-49
|
20
|
18
|
88-91
|
66
|
117-119
|
45
|
46
|
200-203
|
|
44
|
50-52
|
21
|
19-20
|
92-96
|
67
|
120-122
|
46
|
47
|
204-209
|
|
45
|
53-55
|
22
|
21
|
97-101
|
68
|
123-125
|
47
|
48
|
210-213
|
|
46
|
56-58
|
23
|
22
|
102-106
|
69
|
|
48
|
49
|
214-219
|
|
47
|
59-61
|
24-25
|
23
|
107-111
|
70
|
|
49
|
50-51
|
220-224
|
|
48
|
62-64
|
26
|
24
|
112-116
|
71
|
|
50
|
52
|
225-229
|
|
49
|
65-67
|
27
|
25-26
|
117-121
|
72
|
|
51
|
53
|
230-234
|
|
50
|
68-70
|
28
|
27
|
122-125
|
73
|
|
52
|
54
|
235-239
|
|
51
|
71-73
|
29
|
28
|
126-130
|
74
|
|
53
|
55
|
240-244
|
|
52
|
74-76
|
30
|
29
|
131-135
|
75
|
|
54
|
56
|
245-250
|
|
53
|
77-79
|
31
|
30
|
136-140
|
76
|
|
55
|
57-58
|
|
|
54
|
80-83
|
32
|
31-32
|
141-145
|
77
|
|
56
|
59
|
|
|
55
|
84-86
|
33
|
33
|
146-150
|
78
|
|
|
60
|
|
|
56
|
87-89
|
34
|
34
|
151-155
|
79
|
|
|
61
|
|
|
57
|
90-93
|
35
|
35
|
156-160
|
80
|
|
|
62
|
|
|
ملحق رقم (3)
استمارة خلاصة النتائج مقياس صعوبات التعلم
إعداد وتقنين
الدكتور زيدان السرطاوي
اسم الطفلة :
.....................................
القائم
بالتقدير....................................
اسم المدرسة :
...................................
علاقته الطالبة :
..................................
الفصل الدراسي :
....................................... التاريخ : .............................
صعوبة تعلم محتملة
|
250
150
122
97
73
50
|
|
23
27
21
15
13
|
65
|
23
28
22
17
12
|
60
|
86
68
53
35
25
|
125
|
80
75
70
65
60
55
50
45
40
35
|
|
|
|
|
||||||
فئة حديثة
|
|
|
|
|
|||||
عدم وجود صعوبة
|
|
|
|
|
|||||
|
|
|
|
||||||
|
الدرجة الخام
|
الدرجة الكلية
|
الدرجة الخام
|
البعد الثالث
|
الدرجة الخام
|
البعد الثاني
|
الدرجة الخام
|
البعد الأول
|
هل هذا التصحيح صحيح [0 49] عدم وجود صعوبة [50 97] فئة حدية و [98 250] لديه صعوبات
ردحذفانا طالبة في جامعة التكوين المتواصل فرع علم النفس التربوي في السنة الثالثة و مذكرتي تحت عنوان صعوبات التعلم و علاقته بالتوافق النفسي و وجدة مقياسكم و لكن لم افهم كيف صححتم هذا المقياس
ردحذف