الأحد، 2 فبراير 2014

مقياس توكيد الذات لراتوس




مقياس توكيد الذات لراتوس
==================================
بين يديك قائمة تحتوي على مجموعة من العبارات و الجمل التي تعبر عن درجة التوكيد الذاتي لديك من خلال الحكم على مجموعة من الجمل في القائمة المرفقة والتي تتصور أنها قد تعبر عن ذاتك . أرجو قراءة كل من تلك العبارات ووضع إشارة ( X ) في المكان المناسب في ورقة الإجابة مع رجاء التكرم بالإجابة على جميع العبارات بكل صراحة .



تتألف هذه القائمة من ( 29 ) عبارة والمطلوب منك أن تقرأ كل عبارة من العبارات وان تحكم عليها باختيار الإجابة المناسبة من بين الإجابات الست التالية :

تعبر عني تماما , تعبر عني , تعبر عني إلى حد ما , لا تعبر عني إلى حد ما , لا تعبر عني , لا تعبر عني على الإطلاق .



ويلاحظ في هذه القائمة إن العبارات تتدرج م بين تعبر عني تماما التي يمكن أن ينطبق فيها مضمون العبارة بشكل دائم , إلى التي لا تعبر عني على الإطلاق التي ينطبق فيها مضمون العبارة ولا بأي شكل من الأشكال  والمطلوب منك أن تضع لنفسك تقديرا عن مدى ما تمثله العبارة من درجة التوكيد الذاتي لديك , تذكر انه يطلب منك أن تضع تقديرا لنفسك على كل عبارة من خلال ممارستك الفعلية وليس وفقا لما تعتقد انه يجب أن يكون , فإذا شعرت بان فقرة من الفقرات تناولت موقفا لم يسبق لك أن مررت فيه فقدر تصرفك في هذا الموقف على أساس خبرتك الفعلية في مواقف مماثلة لذلك الموقف .


تذكر انه ليس هناك إجابات صحيحة أو إجابات خاطئة كما انه ليس هناك وقت محدد للإجابة , وان النتائج التي سوف يتم الحصول عليها ستكون سرية للغاية وستخدم المرشد بشكل عام والطالب بشكل خاص . أرجو الإجابة على جميع العبارات .



لك خالص الشكر والتقدير





1-         *  يبدو أن معظم الناس أكثر عدوانية وتأكيدا للذات مني .
2-         *  إنني أتردد في دعوة الآخرين أو قبول دعواتهم بسبب خجلي .
3-            عندما لا يكون الطعام المقدم في المطعم مرضيا لي فإنني اعبر عن استيائي إلى عامل المطعم .
4-         * إنني احرص على تجنب إيذاء مشاعر الآخرين حتى عندما اشعر بأنه قد جرحت مشاعري .
5-         * عندما يتكبد بائع ما مشقة في عرض البضائع , والتي لا تكون مناسبة لي تماما فإنني أجد صعوبة في أن أقول " لا "
6-            عندما يطلب مني عمل شيء ما فإنني إصر على معرفة السبب .
7-            هناك أوقات أسعى فيها لجدال جيد وعنيف .
8-            إنني أكافح من اجل النجاح مثل معظم زملائي من الطلبة .
9-         * إن سلوكي طريق الصدق والأمانة يجعل الناس يستغلونني في اغلب الحالات .
10-       إنني استمتع بالبدء بالحديث مع معارف جدد وغرباء .
11-    * غالبا لا اعرف ما أقوله للأشخاص الذين يعجبونني من الجنس الأخر .
12-    *  إنني أتردد في إجراء مكالمات هاتفية لأي غرض من الأغراض .
13-    *  إنني غالبا ما أفضل كتابة الرسائل عندما أتقدم بطلب لوظيفة أو لقبول في كلية أكثر من أن أقوم بمقابلات شخصية
14-    *  إنني أجد إحراجا في إعادة شيء كنت قد اشتريته من البائع .
15-    *  إذا ضايقني قريب حميم وأهل للاحترام , فإنني أفضل أن اخفي مشاعري بدلا من أن اعبر عن ضيقي منه .
16-    *  إنني أتجنب توجيه الأسئلة خوفا من أبدو غبيا .
17-    *  أثناء جدال ما اشعر أحيانا بالخوف من أن اضطرب واهتز .
18-        إذا اعتقدت إن معلمي قدم وجهة نظر غير صائبة , فإنني اعمل على أن يعرفه الآخرون .
19-    *  إنني أتجنب النقاش حول الأسعار مع البائعين .
20-        عندما أقوم بعمل شيء هام أو يستحق الذكر , فإنني اعمل على أن يعرفه الآخرون .
21-        اعبر عن مشاعري بصراحة ووضوح .
22-        إذا قام احد ما بنشر قصص أو معلومات كاذبة وسيئة عني , فإنني أقوم بمراجعته بالسرعة الممكنة لمحادثته بذلك .
23-    *  غالبا ما أجد صعوبة في قول " لا "
24-    *  إنني الجأ إلى كبت مشاعري بدل من إظهارها .
25-        انني احتج من الخدمة السيئة في مطعم أو في أي مكان آخر .
26-    *  عندما يمدحني احد فإنني أحيانا لا اعرف ماذا أقول .
27-        إذا كان بجانبي في الصف أو المحاضرة طالبان يتحدثان بصوت عال نوعا ما اطلب منهم التزام الهدوء أو إتمام محادثاتهم فيما بعد .
28-        إذا حاول أن يتقدمني في الطابور فانه يضع نفسه في موقف مجابهة معي .
29-    *  أمر في حالات لا استطيع أن أقول فيها شيئا.

ورقة الإجابة على مقياس توكيد الذات لراتوس
==============================
أخي  / أختي الطالـ ...................... الصف .................  الشعبة ......................


ضع / ضعي إشارة ( x ) في المكان المناسب .


الرقم
تعبر عني تماما
تعبر عني
تعبر عني إلى حد ما
لا تعبر عني إلى حد ما
لا تعبر عني
لا تعبر عني على الإطلاق
1*






2*






3






4*






5*






6






7






8






9*






10






11*






12*






13*






14*






15*






16*






17*






18






19*






20






21






22






23*






24*






25






26*






27






28






29*









طريقة التصحيح وتفسير النتائج  :


-         عدد فقرات المقياس ( 29 ) فقرة

-         العلامة الكلية على المقياس تتراوح بين ( + 87 ,  - 87 )

-    العلامة الكلية للمقياس يمكن الحصول عليها بتغيير إشارة كل الفقرات المتبوعة ( * ) وإضافة علامات هذه الفقرات لباقي الفقرات .

-    مثال إذا كانت إجابة فقرة متبوعة بنجمة ( + 2 ) ضع إشارة ( - ) قبل الاثنين , وإذا كانت إجابة فقرة متبوعة بنجمة ( - 3 ) غير إشارة السالب إلى إشارة ( + ) لتصبح ( + 3 ) .

-    العلامة على كل بعد من أبعاد المقياس يمكن الحصول عليها بنفس الطريقة السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد فقرات كل بعد .

-         عرف المستوى المطلوب للتحسن بزيادة في العلامة لا تقل عن ( 20 ) .


================================================
















هناك تعليق واحد:

  1. لسلام عليكم , أخ أحمد
    لدي استفسار بخصوص تصحيح اختبار ' توكيد الذات لراتوس ' حيث وجدت صعوبة بطريقة تصحيحة اذا سمحت تشرح لي الطريقة لتصحيحة بطريقة مبسطة

    ردحذف