الاثنين، 3 فبراير 2014

عبارات لا يجب أن تقال للطفل



عبارات لا يجب أن تقال للطفل

-
إنك غـــبي جداً.
عادة ما يقول الآباء هذه العباره عندالغضب, لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها, جرب بدلا عنها قول:"كانذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ".

-
انظر إلى كل مابذلته من أجلك.
بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا, تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديمالتضحيات.

-
إنك كذاب ولص.
معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليسملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهمسيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه
-
إني سأقوم بتركك.
فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط علىتعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطهدقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .

-
ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبــار.
إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغينيمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكناشرح له أنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصلمثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريهبالاحتفاظ ببعض الأسرار.

-
سيعاقبـك والدك عندما يعود.
فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلىالأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيهوالتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفلوعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـدمن الاستعانة بالعقاب الصحيح.

-
الرجال لا يبكون.
تبدو الخطورة الحقيقيةلهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليه الصلاةوالسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.

-
يجب أن تكون الأول دائمـًـا.
ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ... وأن تتفوق ... وأن يكون مجموععلاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلىتنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.

-
أنت بنت وهو صبي.
هذه العبارةلا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا.. لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانيةالإسلامية(العدل(










-
لم أعد السيطرة على ولدي.
إنها تقال على مسمع ومشهدمن الأطفال.. فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم ..ويفرحون بانهم لافتونللأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه.. ورغم حاجتهللسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه .. وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينهعلى العصيان.. ثم عن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح فيالتعامل معه عندما يصبح مراهقـًـا مشاكسـًـا ؟!





-
إن أزعجتني فسآتيكبالطبيب ليؤلمـك بإبرته.
لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أنالطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخرعلى منافع عاجلة.. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرةالطبيب بدا جبانا هيابا !!

-
دع اللعب فقد كبرت عليه.
-
لم اعدأحبـك.
-
فلان افضل منك.
-
اجلس واسكت .
-
مازلت صغيرًا .

يمكنالتأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستة وهي:

المستوى الأول)مستوى البيئة): وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأنتقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.

المستوى الثاني (مستوىالسلوك): وهو أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .

المستوى الثالث (القدرة والمهارة):وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنت قادرعلى النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما .

المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم):وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقدالصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاةفرض.

المستوي الخامس (الهوية والانتماء): وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمقوهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابنالناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.

المستوي السادس ( الصلات الروحية):وهيأعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأنالله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية..

...
وشكراً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق