الأحد، 2 فبراير 2014

مقياس الضغوط النفسية المدرسية





جامعـــــة عين شمـــــس
معهد الدراسات العليا للطفولة
قسم الدراسات النفسية والاجتماعية



مقياس (ض – ن – م) الضغوط النفسية المدرسية

إعــــداد

عمر إسماعيل علي



إشراف

الأستاذة الدكتور

جمال شفيق احمد

أستاذة علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة

جامعة عين شمس

 1999 م












مقياس (ض – ن – م) الضغوط النفسية المدرسية


البيانات الأولية :-

الاسم : ...............................    المدرسة  :.................. الفصل ..............
الجنس : (ذكر / أنثي)......................     السن :............... تاريخ التطبيق    /   /
   

تعليمات التطبيق
عزيزي التلميذ:
فيما يلي مجموعة من العبارات التي تتعلق ببعض الموضوعات التي تهمك وتدور حول أمور حياتك في المدرسة.

المطلوب أن تقرأ كل عبارة من العبارات بدقة , ثم تختار إحدى الإجابات الموجودة على يسار كل عبارة والتي تنطبق عليك , وذلك بوضع دائرة حول الإجابة التي تناسبك مع مراعاة ألا تترك عبارة من العبارات دون أن تجيب عليها.


الباحث
عمر إسماعيل علي







مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
العبـــــــــارة

م

لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي يضربوني في المدرسة.
1
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي بيفرحوا لما اخذ درجات أعلى منهم.
2
لا يحدث
أحيانا
دائما
شبابيك فصلي مكسرة.
3
لا يحدث
أحيانا
دائما
الدكك في فصلي كافية.
4
لا يحدث
أحيانا
دائما
الواجبات المدرسية كتيرة عليَ.
5
لا يحدث
أحيانا
دائما
الكتب المدرسية بها أمثلة كثيرة.
6
لا يحدث
أحيانا
دائما
الدروس الخصوصية تكلفني الكثير من النقود.
7
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس بيعاملني زي زملائي اللي بيأخذوا عنده درس خصوصي.
8
لا يحدث
أحيانا
دائما
بعض الامتحانات الشهرية بتكون طويلة.
9
لا يحدث
أحيانا
دائما
يحدد المدرسون مواعيد الامتحانات الشهرية مسبقا.
10
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي بيشتكوني للمدرس علشان يضربني بدون سبب.
11
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي بيسالوا عني لما أغيب عن المدرسة.
12
لا يحدث
أحيانا
دائما
الكتابة غير واضحة على سبورة فصلي.
13
لا يحدث
أحيانا
دائما
حوش مدرستي واسع.
14
لا يحدث
أحيانا
دائما
الموضوعات الدراسية صعبة عليَ.
15
لا يحدث
أحيانا
دائما
لا أجد صعوبة في الاستذكار من الكتب المدرسية.
16
لا يحدث
أحيانا
دائما
الدروس الخصوصية بتضيع وقتي.
17
لا يحدث
أحيانا
دائما
الدرس الخصوصي يساعدني لكي احصل على درجات أعلى.
18
لا يحدث
أحيانا
دائما
اشعر بصداع أيام الامتحانات.
19
لا يحدث
أحيانا
دائما
لا اشعر بالخوف من الامتحانات.
20

تابع مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
العبـــــــــارة

م

لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي ما بيرضوش يمشوا معايا وإحنا راجعين من المدرسة.
21
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي بيحبوا يلعبوني معاهم.
22
لا يحدث
أحيانا
دائما
الإضاءة غير كافية في فصلي.
23
لا يحدث
أحيانا
دائما
مبنى مدرستي جميل ومنظم.
24
لا يحدث
أحيانا
دائما
بعض المدرسين بيشرحوا الدروس المتأخرة في حصص الأنشطة.
25
لا يحدث
أحيانا
دائما
جدول الحصص اليومي منظم.
26
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي اللي بيأخذوا دروس خصوصي بيأخذوا درجات أعلى مني.
27
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس بيعاملني زي زملائي اللي بيأخذوا عنده درس خصوصي.
28
لا يحدث
أحيانا
دائما
بأنسى حاجات كثيرة في الامتحان بالرغم من إني مذاكر كويس.
29
لا يحدث
أحيانا
دائما
استطيع النوم العميق أيام الامتحانات.
30
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس بيضرب الفصل كله لما بيسمع دوشة.
31
لا يحدث
أحيانا
دائما
زملائي مبيخدوش حاجاتي من غير ما اعرف.
32
لا يحدث
أحيانا
دائما
اليوم الدراسي ممل.
33
لا يحدث
أحيانا
دائما
دورات مياه مدرستي نظيفة.
34
لا يحدث
أحيانا
دائما
لا نستطيع إنهاء المواد قبل الامتحانات.
35
لا يحدث
أحيانا
دائما
الكتب المدرسية بها وسائل إيضاح.
36
لا يحدث
أحيانا
دائما
الدروس الخصوصية بتخليني لا استطيع أن أمارس هواياتي.
37
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس في الدرس الخصوصي بيكلفنا بواجبات مناسبة .
38
لا يحدث
أحيانا
دائما
الامتحانات بتخليني أذاكر كثيرا وتحرمني من ممارسة الأنشطة.
39
لا يحدث
أحيانا
دائما
أجيب دون تردد عندما يوجه لي سؤال شفوي.
40

تابع مقياس (ض – ن – م)
الإجابة
العبـــــــــارة

م

لا يحدث
أحيانا
دائما
مدرس الفصل لا يعرف اسمي.
41
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس لا يسبني بألفاظ جارحة.
42
لا يحدث
أحيانا
دائما
مدرستي ليس بها ملاعب.
43
لا يحدث
أحيانا
دائما
نمارس الأنشطة في مدرستي.
44
لا يحدث
أحيانا
دائما
نجلس في الفصل في حصص الأنشطة.
45
لا يحدث
أحيانا
دائما
الكتب المدرسية صغير وجميلة.
46
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس في الدرس الخصوصي بيعمل امتحانات كثيرة.
47
لا يحدث
أحيانا
دائما
عدد الطلاب في الدرس الخصوصي مناسب.
48
لا يحدث
أحيانا
دائما
بعض زملائي بيحصلوا على درجات أعلى مني بالغش.
49
لا يحدث
أحيانا
دائما
يصحح المدرسون الامتحانات الشهرية بدقة.
50
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس بيفضل بعض زملائي عليَ.
51
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس بيشركني في الأنشطة.
52
لا يحدث
أحيانا
دائما
عدد تلاميذ فصلي كتير.
53
لا يحدث
أحيانا
دائما
فصلي به وسائل تعليمية.
54
لا يحدث
أحيانا
دائما
نجد صعوبة في تعلم اللغة الانجليزية.
55
لا يحدث
أحيانا
دائما
نقوم بمراجعة الدروس قبل الامتحانات.
56
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس في الدرس الخصوصي بيكلفنا بحاجات خاصة له.
57
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرس في الدرس الخصوصي لا يحرجني باعلان درجاتي أمام زملائي.
58
لا يحدث
أحيانا
دائما
المدرسون بيعملوا امتحانات كثيرة طول العام.
59
لا يحدث
أحيانا
دائما
استطيع الكتابة بخط واضح في الامتحانات.
60

تعليمات التصحيح
تصحح العبارات الفردية بإعطائه ثلاث درجات في حالة د(دائما) ودرجتين في حالة ( أحيانا) , ودرجة واحدة في حالة ( لا يحدث).
و تصحح العبارات الزوجية بإعطائه درجة واحدة في حالة د(دائما) ودرجتين في حالة ( أحيانا) , وثلاث درجات في حالة ( لا يحدث).
المقياس يتكون من خمس أبعاد هي:
1-   العلاقات الاجتماعية.( 1, 2, 11 , 12 , 21, 22, 31, 32, 41, 42, 51, 52)
2-   البيئة المدرسية. ( 3, 4, 13 , 14 , 23, 24, 33, 34, 43, 44, 53, 54)
3-   المناهج الدراسية. ( 5, 6, 15 , 16 , 25, 26, 35, 36, 45, 46, 55, 56)
4-   الدروس الخصوصية. ( 7, 8, 17 , 18 , 27, 28, 37, 38, 47, 48, 57, 58)
5-   الامتحانات. ( 9, 10, 19 , 20 , 29, 30, 39, 40, 49, 50, 59, 60)
الثبات :الثبات بطريقة إعادة الاختبار بفاصل زمني أسبوعين  كان 0.98 , التجزئة النصفية كان معامل جتمان 0.93
الصدق: تم حساب الصدق بعدة طرق منها الصدق الظاهري وصدق المحكمين ,والصدق المرتبط بالمحك عن طريق حساب معامل الارتباط بين درجات العينة على هذا المقياس ودرجاتهم على مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي , وقد كان معامل ارتباط سالب قوي -0.79 مما يدل على صدق المقياس, وتم حساب قدرة المقياس على التمييز من خلال الفروق بين متوسطي درجات الربيعي الأعلى والربيعي الادني .

هناك تعليق واحد: