الأحد، 2 فبراير 2014

جلسات ارشادية للمتأخرين دراسيا

جلسات ارشادية  للمتأخرين دراسيا
- موضوع الجلسات رفع مستوى التحصیل للطلاب المتأخرین دراسیاً وتنمیھ قدراتھم
٣- الفنیات الإرشاد المستخدمة :
* نظریات علم النفس :
في ھذا البرنامج یمكن الاستعانة ببعض النظریات مثل النظریة السلوكیة ویتركز اھتمامھ ا عل ى ال سلوك
ف ي تعلیم ھ وتعدیل ھ أو تغی ره ف ى عملی ھ الإرش اد ونظری ھ ال سمات وھ ى تھ تم بدراس ة ال سمات العقلی ة
والانفعالیة والاجتماعیة التي یتسم بھا شخصیھ العمیل
* فنیات الإرشاد النفسي :
الإقتداء او النمذجھ ویصبح أكثر فاعلیھ فى تعلم السلوكیات الحركیة ویتضمن الانتباه والاحتفاظ ·
وأعاده إنتاج ما احتفظ بھ العمیل
تمثیل الأدوار وھو أكثر فنیات التدریب شیوعا ·
نزع الھیبة الذي یساعدنا على توكید ذواتنا مع الآخرین ·
التلقین وھو الذي یقوم بوصف الاستجابة التو كیدیھ ·
٤- أدوات البرنامج :
جلسات الإرشاد الجمعي والتي یتم فیھا مناقشھ الطلاب والحوار معھم ·
الاذاعھ من خلال بعضالكلمات الاذاعیھ فى طابور الصباح ·
المجلات واللوحات الارشادیھ ·
المحاضرات والندوات التي تلقى داخل الفصل ·
٥- القیاس القبلي :
تم اختیار الطلاب المتأخرین دراسیاً طبقا لدرجاتھم فى امتحان نھایة العام الماضي ودرجة شھر أكتوبر
فى العام الحالي
* أھداف البرنامج :
* الھدف العام :
رفع مستوى التحصیل للطلاب المتأخرین دراسیاً وتنمیھ قدراتھم
*الأھداف الإجرائیة :
١- معرفة الطلاب لطرق للاستذكار الجید
٢- أن یدرك الطلاب كیفیھ استغلال أوقاتھم
٣- تنمیھ الثقة بالنفس لدى الطلاب
٤- تنمیھ دافع الإنجاز العلمي فى حیاتھم
٥- بث روح الدافعیة وحب الاتجاه نحو المدرسة
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٢
*الخطة الزمنیة المقترحة للبرنامج :
زمن
البرنامج الجلسات الإرشادیة إذاعة
مدرسیة
المجلات
واللوحات
المحاضرات القیاس
القبلي
والبعدى
من
شھر
إلى
شھر
تحقیق الأھداف الاجرائیھ
١- معرفة الطلاب لطرق
للاستذكار الجید
٢- أن یدرك الطلاب كیفیھ
استغلال أوقاتھم
٣- تنمیھ الثقة بالنفس لدى
الطلاب
٤- تنمیھ دافع الإنجاز العلمي
فى حیاتھم
٥- بث روح الدافعیة وحب
الاتجاه نحو المدرسة
إعداد
كلمة
للإذاعة
المدرسیة
إعداد
عدد
لمجلة
الحائط
إعداد
محاضرة
عن
موضوع
البرنامج
استخدام
اختبار
قبلي
وبعدى
جلسات البرنامج :
الجلسة :..................................................................................................................................................................
الیوم : ................................................................................ التاریخ : .....................................................................
المكان : ............................................................................. زمن الجلسة : ............................................................
ھدف الجلسة : تعارف بین الطلاب والأخصائي النفسي فیما بینھم
محتوى الجلسة :
تعریف كل طالب لنفسھ من اسم وفصل ·
الاتفاق على مواعید الجلسات القادمة ·
تحدید مكان الجلسات القادمة ·
تقدیم مفھوم عام عن البرنامج وأھدافھ ·
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٣
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : مناقشة أسباب التأخر ألدرسي
محتوى الجلسة :
معرفة أسباب التأخر ألدرسي من الطلاب أنفسھم وعرضلأھم الأسباب الرئیسیة ·
وكانت الأسباب تتركز فى الأتي :
*الأس باب العقلی ة: مث ل ال ضعف العقل ي وت دني ن سبة ال ذكاء وض عف الق درة عل ى التركی ز
والانتباه وضعف الذاكرة.*الأسباب النفسیة والانفعالیة: مثل إصابة بع ض الطلب ة ب الخمول
والانكف اء والإحب اط وفق دان الثق ة ب النفس وس وء التكی ف وكراھی ة م ادة دراس یة معین ة أو أكث ر
ومشاكل الن وم والتب ول ال لاإرادي والك ذب والعدوانی ة.*الأس باب ال صحیة والج سمیة: مث ل
ت أخر النم و وض عف البنی ة الج سمیة والتل ف ألمخ ي، وض عف الح واس مث ل ال سمع والب صر،
والوضع الصحي الع ام مث ل س وء التغذی ة والأنیمی ا واض طراب الك لام، كم ا ت ؤثر الحال ة ال صحیة
السیئة للأم أثناء فت رة الحم ل وإص ابتھا ب أمراض خطی رة وظ روف ال ولادة المتع سرة.*الأس باب
الاجتماعی ة والاقت صادیة: وم ن الأس باب الاجتماعی ة الت ي ت ؤدي إل ى الت أخر الدراس ي م ا
یلي:الاضطراب الأسرى والعلاقات الأسریة السلبیة، وكذلك كثرة المشاكل الأس ریة وع دم التكی ف
بین أفراد الأسرة.الطموح الزائ د للإب اء ورغب تھم ف ي التح صیل الع الي لأطف الھم ق د ی نعكس س لباً
على تحصیل أطفالھم وإصابتھم بالتأخر الدراس ي وخاص ةً عن دما تك ون ق درات ھ ؤلاء الأطف ال لا
تؤھلھم إلى التحصیل الدراسي المرتفع.أسالیب التنشئة الأسریة الخاطئة وغیر السلیمة، و التمییز
بین الأبناء، وكذلك مستوى تعلیم الوالدین.الوضع الاقتصادي الأسري السیئ والظروف المعی شیة
والسكنیة السیئة وكبر حجم العائلة.*الأسباب المدرسیة: ومن الأسباب المدرسیة التي ت ؤدي
إلى التأخر الدراسي ما یلي:اضطراب العلاقة بین المدرسین أنفسھم، أو ب ین المدرس ین والإدارة،
أو بین المدرسین والإدارة من جھة والطلبة من جھة أخ رى فك ل ھ ذه الأج واء ت ؤدي إل ى الت أخر
الدراسي.بعد المواد الدراسیة عن الواق ع وع دم مناس بة المن اھج وط رق الت دریس وع دم مناس بة
الج و المدرس ي الع ام، وع دم مناس بة نظ ام الامتحان ات، وك ذلك ع دم المواظب ة وكث رة الغی اب
والھ روب.ال نقص ف ي الوس ائل التعلیمی ة والتجھی زات المدرس یة، وص عوبة الم واد الدراس یة،
والعقاب ألبدني، وكثرة الواجبات، وقلة الاھتمام بالدراسة وتدني الدافعیة للدراسة.
****************************************************
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٤
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : طرق للاستذكار الجید
محتوى الجلسة : طرق الاستذكار الجیدة تبدأ أولا في المنزل وتعمق في المدرسة ثم یكتمل معمارھا في
المنزل، ففي المدرسة على الطالب أن یركز على ما یلي :
١. أن یستعد الطالب للحصة بالمذاكرة في المنزل والتحضیر للدرس التالي.
٢. أثناء شرح المدرس علیھ أن یلتزم بالھدوء لیتاح للمدرس جوا ھادئا یشرح خلالھ الدرس شرحا
وافیا.
٣. الاستماع الجید للمدرس وتركیز التفكیر فیما یقولھ، وتجنب الشرود الذھني بعیدا عن شرح المدرس.
٤. إذا لم یستطع الطالب فھم عنصر معین فلا بد أن یستفسر عنھ من المدرس .
٥. لا بد أن یكون الطالب نشطا ومشاركا أثناء الدرس ومناقشا ومتفاعلا مع أسئلة المدرس.
٦. تركیز الحواس والتفكیر جیدا أثناء استعمال الوسائل التعلیمیة في شرح الدرس مثل الخرائط
والتجارب العملیة والرسم والأجھزة ، لأن ھذه الوسائل تثبت المعلومات في ذھن الطالب وتساعده على
فھم الدرس جیدا.
٧. الحرصعلى حضور الحصة من بدایتھا إلى نھایتھا حتى یتمكن من استیعاب جمیع عناصر الدرس
بصورة متكاملة.
٨. الانتظام في الحضور الیومي إلى المدرسة فھو عامل أساسي للفھم ویساعد على المذاكرة بعد
المدرسة. ویساعد ذلك على تجنب الإرھاق الشدید في عملیة الاستذكار.
٩. الحرصأن یكون مع الطالب أدواتھ المدرسیة كاملة حتى لا یضیع وقتھ في الاستعانة بھا من
الآخرین.
١٠ . لا بد أن یزاول الطالب نشاطھ الیومي أثناء فسحة النشاط سواء كان النشاط ریاضیا أو عملیا أو
اجتماعیا لكي یشبع حاجاتھ ویجدد حیویتھ ونشاطھ حتى إذا ما رجع إلى المنزل كان مستعدا للمذاكرة
ومتفرغا لھا .
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : تابع طرق للاستذكار الجید
محتوى الجلسة : ١- طریقة الاستذكار المركز في مقابل الاستذكار الموزع
أن مادة التعلم إذا تم توزیعھا على عدة أسابیع تزداد فرصزیادة الانتباه والتنظیم والمشاركة الفعالة
وزیادة تأكید التعلم والتمرین مما یزید من فرصالحصول عل درجة أكبر في الامتحانات النھائیة.
أما التدریب المركز فیفید في الأعمال القلیلة الكمیة المترابطة والمنظمة أو ذات المعنى الواضح (قراءة
قصة، تلخیصخطبة قصیرة، حل مسائل الحساب والجبر والھندسة). وھو یقلل من فرصنسیانھا
ویرفع من دافعیة المتعلم عند استخدامھا قبل الامتحانات.
وعند الاستعداد للامتحانات یمكن للطالب المزج بین الطریقتین حیث یتم التوزیع في المواقف الأولى
للتعلم وتركیزه في المراجعة النھائیة.
٢- الطریقة الكلیة والطریقة الجزئیة
تقوم الطریقة الكلیة على أساس قراءة المادة من أولھا إلى آخرھا مرة واحدة بفقراتھا المتعددة، ثم
قراءتھا مرة ثانیة للوصول إلى الفكرة الكلیة. أما الطریقة الجزئیة فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى
وحدات منفصلة تدرس كل منھا على حدة رغم ترابطھا. وعلى الطالب أن یبتكر لنفسھ طریقة مرنة تجمع
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٥
بین محاسن الطریقتین كأن یبدأ بدراسة الكل واستیعاب معناه الإجمالي ثم یركز الاھتمام بعد ذلك على
الأجزاء الصعبة ویدمج كل جزء من الإطار الكلي وتسمى ھذه الطریقة ((الطریقة الجزئیة التراجعیة)).
٣- طریقة التسمیع الذاتي
التسمیع یعني استرجاع ما تم حفظھ أو فھمھ من المادة بطرق وأسالیب متنوعة مثل: تكرار كلمات من
جمل، تكرار جمل بأكملھا، إعادة بعضالجمل بأسلوب الطالب الخاص، تلخیصالجمل واختصارھا. و
التسمیع قد یكون شفویا أو تحریریا أو عملیا.
٤- طریقة المراحل الثلاثة
مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضیر.
مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تشمل التركیز والسؤال والإجابة والتدوین.
مرحلة عمل الواجبات وفھم نقاط الموضوع الھامة.
٥- طریقة القراءة الجیدة
قراءة الفصل بأكملھ. ·
توجیھ أسئلة تتعلق بما تم قراءتھ. ·
محاولة الإجابة على تلك الأسئلة عند قراءة الفصل في مرة الثانیة. ·
التخطیط أسفل الجمل یكون في القراءة الثانیة و بعد قراءة فقرة أو فقرتین ثم العودة من جدید واختیار ·
السطور أو النقاط التي ینبغي تخطیطھا، على أن یتم وضع الخطوط تحت الكلمات أو المقاطع داخل الجمل
و باستخدام قلم الرصاص.
الانتباه أثناء القراءة إلى القوانین و القواعد و المعادلات والنظریات و الرسوم التوضیحیة وأجزاؤھا ·
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : مهارة تنظيم الوقت
محتوى الجلسة : كيف تنظم وقتك وتستغل أوقات الفراغ
١- وضع هدف لكل عمل تقوم به وتحدد ماذا تريد أن تحقق ولماذا وتفحص أهدافك هل هي واقعية
ومناسبة لقدراتك أم لا.
٢- صمم جدولك الخاص اليومي أو الأسبوعي الذي يتيح لك معرفة الأنشطة التي عليك أن تنجزها
خلال وقت محدد و احمل مفكرة صغيرة تسجل فيها مواعيد قيامك بالأنشطة والواجبات المختلفة.
3 - حاول أن تضع تقدير للوقت الذي ستستغرقه في أداء نشاط معين
٤- وازن بين الواجبات الدراسية والأنشطة الاجتماعية والترفيهية ورتبها حسب
أهميتها وقدم الواجبات الهامة والمستعجلة على الأقل أهمية.
٥-أعمل على استبدال وتعديل الجدول بحيث لا تهمل أي نشاط أو واجب من الواجبات المهمة.
٦- احضر مستلزمات الاستذكار ونظم بيئة العمل وأدواته بحيث لا تضيع وقتك وأنت تبحث عنها.
٧- تجنب تأجيل القيام بالواجبات والانشطه الفصلية واعمل على أدائها في أوقاتها المحددة.
8 - تجنب الأشخاص الذين يهدرون وقتك ويشغلونك عن الاستذكار.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٦
9 - تعلم أن تقول" لا " بالوقت المناسب واعتذر عن تلبية دعوة أو القيام
برحله ما أو تقديم خدمة ما إذا كنت ملتزما بجدول معين لإنجاز متطلبات الدراسة
وذلك بأسلوب لطيف وبسيط مثل " : بودي أن اذهب معك ، ولكن للأسف لدي موعد مسبق " أو "
يسعدني مساعدتك ولكن ليتك تساعدني وتمهلني إلى أن انتهي من هذا العمل "
"الحقيقة أن الحديث معك ممتع وبودي لو جلسنا أكثر ولكن ليتك تعذرني الآن وإنشاء الله سنلتقي
في وقت آخر قريبا"
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : جدول الاستذكار
محتوى الجلسة : مبادئ أساسیة لتصمیم جدول الاستذكار
ترتیب الواجبات حسب الأولویات. §
أن یوفر الجدول قسطاً كافیا من الراحة، وأوقات للمرح أیضا. مما یساعد أیضا على تجنب الخل ط §
أو التداخل بین المواد والأفكار.
توفیر وقت للاستعداد للمناقشة والأسئلة الفصلیة قبل الحصة. §
ترتیب وقتاً لمراجعة الدروس بشكل فوري بعد الحصة. §
ترتیب فترات للمذاكرة مدتھا خمسین دقیقة. §
محاولة جعل أوقات الدراسة خلال ساعات النھار. §
مراجعة جدول الأعمال أسبوعیا. §
الحرصعلى الالتزام بالجدول. §
یجب أن لا یزید عدد المواد في جدول المذاكرة في الیوم الواحد عن ثلاث مواد دراسیة. §
ترتیب المواد في الجدول یعتمد عل ى ظ روف الطال ب وطبیع ة الم ادة الدراس یة. فم ثلا م واد الفھ م §
كالاجتماعی ات ومب ادئ الفل سفة وم واد الحف ظ كالن صوصوالق وانین العلمی ة ومف ردات اللغ ة
الأجنبی ة یج ب اس تذكارھا ب صفاء ذھن ي ف ي مك ان ھ ادئ أم ا م واد الح ل كالریاض یات والكیمی اء
فیمكن مذكراتھا في أي وقت ومكان حتى عند سماع المذیاع أو وجود أحد الضیوف.
البدء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أقل، والانتھاء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أطول . §
لیس المھم عدد ساعات المذاكرة ولكن الأھم ھو كیفیة المذاكرة. §
الواقعیة عند تصمیم الجدول فلا یخصصوقتا ط ویلا ج دا للم ذاكرة، ب ل ی نظم بحی ث یك ون ھن اك §
ع دة ف رصللراح ة. والح رصعل ى الاس تمتاع بعطل ة نھای ة الأس بوع ف ذلك ی ساعد عل ى تجدی د
النشاط.
یفضل أن لا یزید زمن مذاكرة المادة الواحدة عن ساعة إلا نادرا. §
أن لا یكون الج دول الدراس ي نھائی ا عن د ت صمیمھ، فق د ت ستجد بع ضالأم ور الت ي تتطل ب وقت ا §
احتیاطیا لمواجھة أي ظروف طارئة.
لیكن الجدول سھل المنال كأن یكون ملصقا بكراس المذكرات الدراسیة أو ملصقا أمام الطالب ف ي §
غرفة المذاكرة.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٧
یرى البعضأن أفضل أوقات الدراسة والمراجعة ھي : في الصباح الباكر ، وفي وقت المساء ، و §
بعد أن أخذ قسط وافر من الراحة. ففي ھذه الفترات یكون الطالب صافي الذھن ولا یوجد ما یشغلھ
خطوات تصمیم جدول المذاكرة.
تحدید زمن الأنشطة الیومیة العادیة ولمدة أسبوع. ·
خصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلیة وھي ١٦٨ ساعة، ·
لمعرفة الساعات التي ینبغي تخصیصھا للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.
تخصیص ساعتین في لیلتین من كل أسبوع للقراءة الخارجیة. ·
وھناك طریقة أخرى وتتلخصفي :
تحدید الأنشطة التي یقوم بھا الطالب. o
تحدید وقت الانتھاء لكل نشاط من ھذه الأنشطة في كل یوم من أیام الأسبوع. o
حساب الوقت المستغرق لأداء كل نشاط قام بھ الطالب طوال الیوم o
***************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : الثقة بالنفس لدى الطلاب
محتوى الجلسة :
ت سھم الثق ة ب النفس وب شكل كبی ر ف ي رف ع الم ستوى ألتح صیلي وإث راء ح صیلتھ التعلیمی ة م ن خ لال
مناقشتھ للمعلم والمشاركة لدى المعلم بثقة تامة تجعلھ من الطلبة المجیدین علمیا من خ لال تخل صھ م ن
التردد والخجل فالثقة بالنفس لھا أھمیة كبیرة للطالب وخصوصا أثن اء تعای شھ ف ي أج واء تعلیمی ة حی ث
تجعلھ یكتسب ویعطي المعلومة بشكل سلس وجريء دون تردد كما لھا الفائدة العظمى في بناء شخ صیة
الطالب من خلال قدرة الطالب على المناقشة وبشكل جريء أمام زملاءه وأیضا قدرة الطالب على تقدیمھ
لبعضالمحاضرات دون تردد ولا خوف من الآخرین وذلك بسبب زرع الثقة بالنفس في ذاتھ كما انھا تعد
المقوم الرئیسي التي تساعد الطالب على أن یكون س فیرا للأخ لاق الحمی دة م ن خ لال م ساعدتھ لزملائ ھ
وتلقینھم بعضال دروس ال ذي یحتاجھ ا الطال ب مت دني الم ستوى فت نعكس شخ صیتھ عن د بع ض الط لاب
كطالب حلوق ذا خلق رفیع من خلال مساعدتھ لھم عكس أن تك ون خج ولا منع زل بع الم آخ ر م ع نف سك
.كما على الطالب أن یطور من نفسھ ویزرع الثقة في نفسھ م ن خ لال الم شاركة ف ي الأن شطة المدرس یة
لأن الأن شطة المدرس یة تلع ب دورا مھم ا ف ي بن اء شخ صیة الطال ب م ن خ لال م شاركتھ ف ي العدی د م ن
الأن شطة المدرس یة ومنھ ا الإدارة الطلابی ة الت ي ت دعم الطال ب وتجعل ھ طالب ا قیادی ا واثق ا م ن قدرات ھ
الإرشادیة والتوجیھیة وأیضا الصحافة المدرسیة التي لھا ال دور الكبی ر ف ي ثقاف ة الطال ب وتجعل ھ یكت ب
ویحاور بثقة تامة خالیة من الخجل والتردد وغیرھا من الأن شطة الت ي ت ساعد ف ي ب زوغ ق درات الطال ب
ومھارات ھ وھ ذا كل ھ ین صب تح ت م صلحة الطال ب لأن الثق ة ب النفس أص بحت ج زء أساس یا ف ي الحی اة
التعلیمیة في یومنا ھذا.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٨
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : دافع الإنجاز العلمي في حیاه الطلاب
محتوى الجلسة :
تقدیم تعریف وشرح لمعنى الإنجاز ·
إن الإنجاز كلمة تعنى أنك استطعت أن تنتصر على كل المعوقات والتحديات التي تواجهك وحولت كل
هذا إلى نتائج ملموسة أضفتها إلى حصيلتك فى الحياة وإلى سجلك وإلى تاريخك الشخصي وأصبح
رابطاً قوياً للنجاح والتفوق وكل هذه الروابط تذكرك بذلك الإنجاز الذي تشعر بقوته وتشعر بحرارة
طاقته تسرى بداخلك بل وتجعلك تريد الحصول على المزيد من النجاحات والإنجازات لتقوى هذا
الشعور وتشعل تلك الرغبة بداخلك وإرادتك في الاستمرار في تحقيق كل ما تحلم به
تقسيم الطلاب المشاركين فى البرنامج إلى مجموعتين ·
إعداد اسئله من المناهج بمساعده بعض السادة المدرسين ·
إلقاء الاسئله على كل مجموعه على حدي ·
تدعيم المجموعة الفائزة معنوياً ·
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : الاتجاه الایجابي نحو المدرسة
محتوى الجلسة :
عزیزي الطالب، ھل راودك إحساس في یوم من الأیام أنك لا تحب المدرسة وأنك لا ترید الذھاب إلیھا
بعد الیوم؟
ھل أصبح الذھاب إلى المدرسة عبئاً ثقیلاً تحس بھ كل صباح؟ ھذا أمر طبیعي یحدث للكثیرین عزیزي،
فأنت تدرك أن التعلیم ھو طریقك الوحید لبناء مستقبلك، ومع ذلك فأنت لا تحب المدرسة ولا تحب
الذھاب إلیھا فماذا تفعل؟ دعنا نتحدث في ھذا الموضوع معاً لعلنا نجد حلاً یرضیك، ویساعدك على
السیر في الطریق الصحیح في الوقت ذاتھ.
أولاً: كیف أعرف أني أعاني من التوتر نتیجة ذھابي للمدرسة؟
عزیزي الطالب كثیر ھم الطلاب الذین یعانون من التوتر نتیجة ذھابھم إلى المدرسة لكنھم لا یدركون
ذلك، ومن أھم علامات التوتر نتیجة الذھاب إلى المدرسة الشعور بالصداع المتكرر والرغبة في التقیؤ
وآلام في المعدة..، كما قد تعاني عزیزي من صعوبات في النوم مما یزید الأمر سوءاً، لأن ھذا الأمر
یجعلك تشعر بالتعب الشدید خلال الیوم.
ثانیاً: لماذا لا یحبني الأطفال في المدرسة؟
عزیزي الطالب ، قد لا تحب المدرسة لأن أحد الطلاب یضایقك أو لأنك تشعر أن الأطفال لا یریدون أن
یلعبوا معك أو لأنك لا تحب المدرس..، وقد یكون السبب عزیزي أنك لا تحب الدراسة، وقد تكون
الدروس سھلة ولكنك تشعر بالملل منھا أو أنك قد تشعر أن الأطفال الآخرین أكثر ذكاءً منك، وقد تكون
القراءة صعبة علیك مما یجعلك تشعر بالخجل لأن بقیة الأطفال یستطیعون القراءة وأنت تجد صعوبة
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ٩
بالغة في ذلك.
المھم أن تعرف السبب الذي یجعلك لا تحب المدرسة ومن ثم سوف نستطیع نحن وإیاك أن نجد الحل
لذلك.
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : تابع الاتجاه الایجابي نحو المدرسة
محتوى الجلسة :
ثالثاً: ماذا أفعل؟
لا بد عزیزي أن تجد من یساعدك على حل ھذه المشكلة، ولذا علیك التحدث إلى شخص تثق بھ في ھذا
الأمر، فمن الممكن أن تتحدث إلى أمك أو أبیك أو معلمك أو المرشد الاجتماعي في مدرستك.
المھم عزیزي أن تخبر أحد الكبار بما یجري معك، خاصة إذا ما كان أحد الأطفال یضایقك أو یضربك.
كما یمكنك عزیزي أن تكتب ما یجري معك، وما یضایقك على ورقة أو على دفتر مذكراتك، فذلك سوف
یساعدك على تخفیف إحساسك بالتوتر.
أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الدروس فیمكنك أن تطلب المساعدة من معلمك فیما استعصى علیك
من أمور، فالمعلمون لطفاء وھم یحبون مساعدة التلامیذ.
رابعا : ولكني ما زلت أشعر أني لا أحب المدرسة؟
عزیزي ھذا أمر طبیعي وفي المرة القادمة عندما تشعر بالضیق من المدرسة علیك بالقیام بما یلي:
1أحضر ورقة واكتب علیھا كل الأشیاء التي لا تحبھا في المدرسة. .
2ثم اكتب الأشیاء التي تحبھا في المدرسة على الورقة نفسھا، فلا بد أن تكون ھنالك بعض الأشیاء .
التي تحبھا في المدرسة مثل الاستراحة ووقت الطعام.
3والآن فكر في الأشیاء التي یمكنك تغییرھا في قائمة الأشیاء التي لا تحبھا في المدرسة؛ فعلى سبیل .
المثال: ھل قیامك بوجباتك المنزلیة یساعدك على الشعور بتحسن ویكسبك ثقة بنفسك؟ ھل تستطیع أن
تجد طریقة لإظھار مواھبك والأمور التي تمیزك في المدرسة؟ وإذا ما استطعت الحصول على صدیق
جدید فھل یجعلك ھذا مسرورا؟ وإذا رأیت شخصاً وحیداً وساعدتھ فھل یجعلك ذلك تشعر بالتحسن؟
بالطبع .. لا تستطیع أن تغیر كافة الأمور التي لا تحبھا في المدرسة، ولكن مجرد المحاولة سوف
یجعلك أكثر قدرة على مواجھة الأمر ویوماً بعد یوم سوق تشعر أن الذھاب إلى المدرسة أصبح أمراً
سھلاً أو حتى مسلیاً.
منقول للإفادة
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : أسباب الخوف من الامتحان
محتوى الجلسة :
١- إهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوما بيوم الذي يترتب عليه تراكم المادة الدراسية وصعوبة
تصنيفها وحفظها.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ١٠
٢- عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان.
٣- قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفه مما
يولد لديه إحساسا بالعجز عن أداء المهمات التي با مكانه أن يقوم بها بسهولة لأنه يملك القدرات
والامكانات المطلوبة .
٤- للآباء دور في ظهور قلق الامتحان عند أبنائهم من خلال توقعاتهم غير المنطقية التي لا يراعون
فيها قدرات أبنائهم الحقيقية محددين نتائج لا يمكن لأبنائهم أن يحققوها.
٥- الطلاب أنفسهم يشكلون سببا آخر لقلق الامتحان من خلال طموحاتهم المبالغة فيها.
٦- التنافس مع أحد الزملاء والرغبة القوية في التفوق عليه.
٧- اعتقادك أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي.
****************************************************
الجلسة : .....................................................................................................................
الیوم : .................................................................... التاریخ : .....................................
المكان : .............................................................. زمن الجلسة : ....................................
ھدف الجلسة : كيف تتخلص من خوف الامتحان
محتوى الجلسة :
١- إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وه  م، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل
ما تعلمته سجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة.. وعند استدعاء
أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن
الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة.
٢- أما إذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة
وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط.
٣- لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت المعلم أو المدرس
في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف و واجبات.. إذاً
أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة
التي تسبق الامتحانات مباشرة.
٤- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسئول عنه، كما يجب أن تعرف
بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون. فالاسترسال وراء انفعالات
الخوف والتشنج ولتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على
تحصيلك العلمي.
٥- عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة
عنها جميعها.
٦- يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق
في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى.
٧ - على الطالب أن يركز على إيجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على النجاح في
الامتحان مع ذاته.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ١١
* تقییم البرنامج :
تطبیق الاختبار البعدى :
من خلال تطبیق الاختبارات الشھریة والتي تبین مستوى تحصیل الطلاب أتضح ان ھناك ارتفاع فى
مستوى بعضالطلاب المشاركین فى البرنامج ولكن لیس ھو المستوى المطلوب ویمكن أن یكون ھناك
مستوى أفضل فى نھایة العام لإثبات ألذات والنجاح على اقل تقدیر
أھم الإیجابیات التي أكتسبھا الطالب من البرنامج :
اكتساب الطالب الطرق اللازمة للاستذكار الجید ·
اكتساب الطالب كیفیھ استغلال أوقاتھ ·
اكتساب الطالب الثقة بالنفس ·
اكتساب الطالب دافع الإنجاز العلمي في حیاتھ ·
اكتساب الطالب روح الدافعیة وحب الاتجاه نحو المدرسة ·
اكتساب الطالب كيفيه التخلص من خوف الامتحان ·
متابعات الطلاب :
من خلال متابعھ الطلاب على مدار العام الدراسي أتضح أن كل منھم یرید رفع المستوى ألتحصیلي لھ
والنجاح في نھایة العام الدراسي
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
برنامج إرشادي إعداد الأخصائي النفسي/ جورج مكرم فھمي ١٢
قائمھ المشاركین في البرنامج
م اسم الطالب الفرقة ملاحظات
١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠
١١
١٢
١٣
١٤
١٥
١٦
١٧
١٨
١٩
٢٠
اخصائى نفسي مدیر المدرسة
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

هناك تعليقان (2):

  1. اشكرك جزيل الشكر اخي وزميلي على المجهود المضني ودمتم

    ردحذف